أوكرانيا: الرئيس ينتقد دعوات المعارضة للثورة
انتقد الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش دعوات المعارضة إلى «الثورة» واعتبرها «تهديداً للأمن القومي».
واثناء لقاء غير مسبوق مع رؤساء اوكرانيا السابقين الثلاث ليونيد كرافتشوك وليونيد كوتشما وفيكتور يوتشينكو في مقر الرئاسة، قال يانوكوفيتش إنه من المرجح أن يتوجه اليوم وفد إلى بروكسل لتجديد المفاوضات بشأن اتفاقات مهمة تتعلق بالسياسة والتجارة الحرة.
وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون المحلي «اريد لهذه الصفحة القاتمة أن تطوى وأن لا تتكرر ثانية ابداً».
وفي الاسبوع الثالث للتظاهرات، اصيب العديد من المتظاهرين أمس بجروح في اشتباكات جديدة مع الشرطة فيما وصلت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ومساعدة وزير الخارجية الاميركي فكتوريا نولاند إلى كييف لاجراء محادثات في مؤشر على القلق العالمي بشأن الوضع المتفجر في اوكرانيا.
وقال النائب عن حزب سفوبودا (الحرية) القومي، يوري سيروتيوك لوكالة «فرانس برس» إن «اكثر من عشرة اشخاص جرحوا». وأضاف إن احد الجرحى يعاني من حالة استرواح الصدر او ما يعرف بالصدر المثقوب، والعديد اصيبوا بكسور في الذراع او الساق.
(أ ف ب)

تعزيز الوجود العسكري الروسي في القطب الشمالي
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعزيز الوجود العسكري الروسي في المنطقة القطبية الشمالية، بعد اطلاق كندا اجراءات لتوسيع نطاق سيادتها في القطب الشمالي والمياه المحيطة.
وقال بوتين في اجتماع موسع في وزارة الدفاع الروسية إن مصالح روسيا وامنها القومي يتعلق بتعزيز وجودها في المنطقة القطبية الشمالية، بعد تراجع وجيز بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.
وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون مباشرة «اطلب ايلاء اهتمام خاص لنشر بنى تحتية ووحدات عسكرية في المنطقة القطبية الشمالية».
(أ ف ب)