هجوم جديد على الجيش في بنغازي


أصيب ثلاثة جنود بجروح بالغة في هجوم جديد تعرض له الجيش الليبي في مدينة بنغازي (شرق ليبيا)، وذلك إثر مواجهات مع مجموعة أنصار الشريعة السلفية، حسبما ذكر مسؤول أمني أمس.
وقال إن «مجهولين أطلقوا النار من بنادق رشاشة على دورية للجيش في جادة سوريا في بنغازي، ما أدى إلى إصابة ثلاثة عسكريين مساء الخميس».

كما قتل أمس جندي رابع بالرصاص في المدينة التي شهدت انطلاقة انتفاضة 17 شباط عام 2011.
(أ ف ب)

اليمن: حزب صالح يطالب بتغيير المبعوث الأممي

طالب حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الأمين ‏العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بتغيير مبعوثه إلى اليمن، جمال بن عمر، الذي اعتبره بأنه أصبح «جزءاً من المشكلة وليس جزءاً من الحل».
وفي بيان أصدره أول من أمس، قال الحزب إن «المؤتمر الشعبي» وحلفاءه من أحزاب التحالف الوطني «أحزاب صغيرة متحالفة مع المؤتمر» يرون ضرورة تغيير بن عمر، وتعيين مبعوث جديد إلى اليمن؛ وذلك لـ«ضمان نجاح الحوار والحفاظ على وحدة ‏اليمن وأمنه واستقراره».‏ من جهته، اعتبر المبعوث الأممي، أن عناصر في النظام السابق يظنون أن بإمكانهم إعادة «عقارب الساعة إلى الوراء»، مؤكداً أن دور «المعرقلين» في الحياة السياسية في البلاد لا يزال يساهم في زعزعة الاستقرار.
(الأناضول)

الأردن: تعزيزات أمنية في الزرقاء

عززت الأجهزة الأمنية الأردنية أول من أمس، من تواجدها حول بعض المناطق الهامة والحساسة في محافظة الزرقاء، بعد ورود معلومات إليها تفيد بنية جهة لم يعرف انتماؤها، استهداف هذه المناطق، حسبما افادت مصادر أمنية. وقالت المصادر، إن معلومات وردت للأجهزة الأمنية حول مخطط لجهة باستهداف مناطق حساسة في الزرقاء، من دون أن تعطي مزيداً من التفاصيل. يذكر أن محافظة الزرقاء تحتوي على مرافق هامة وحساسة أهمها مصفاة البترول الأردنية.
(الأناضول)

أوروبا: روسيا وراء فشل الاتفاق مع أوكرانيا

أخفق الاتحاد الأوروبي أمس في إقناع أوكرانيا بأن توقّع على اتفاق تاريخي يكرّس تقاربها مع الغرب، وانتقد ضغوطاً قال إن روسيا مارستها، رافضاً «فيتو» محتملاً من جانبها.
وفي ختام القمة الثالثة للشراكة الشرقية بين الاتحاد الأوروبي وست جمهوريات سوفياتية سابقة، قال رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيه مانويل باروزو، «لا يمكننا أن نقبل بفيتو من جانب بلد آخر» في إطار اتفاق شراكة، مضيفاً أن زمن «السيادة المحدودة ولّى في أوروبا»، في إشارة إلى الاتحاد السوفياتي.
وبعد أن جدد التأكيد على أن اتفاق الشراكة مع أوكرانيا «ما زال على الطاولة»، دعا رئيس مجلس أوروبا هرمان فان رومبوي، كييف إلى «رفض الاعتبارات القصيرة المدى والضغوط الآتية من الخارج».
(أ ف ب)

الصين تأمر طائراتها بالتحقق من هوية المخترقين

أمرت الصين بتحليق عدد من طائراتها أمس، لمراقبة طائرات أميركية ويابانية دخلت مجالها الجوي الدفاعي الجديد، بحسب الإعلام الرسمي. وقال المتحدث باسم القوات الجوية، شين جينكي، إن «أمراً صدر لعدد من الطائرات بالتحليق للتحقق من هويات» طائرات أميركية ويابانية دخلت المجال الجوي الدفاعي الذي أعلنته الصين في الأيام الماضية، مضيفاً أن الطائرات الصينية، ومن بينها مقاتلتان على الأقل، حددت هوية طائرتي استطلاع أميركيتين وعشر طائرات يابانية من بينها طائرة «أف-15». وأشار إلى أن القوات الجوية مكلفة بمهمة مراقبة الطائرات الأجنبية التي تدخل مجالها الجوي «خلال العملية بأكملها، مع ضرورة تحديد هويتها».
(أ ف ب)

باكستان: شريف يتسلم قيادة الجيش

تولى الجنرال راحيل شريف أمس رسمياً مهماته كقائد أعلى للجيش الباكستاني، المؤسسة الأكثر نفوذاً في هذا البلد الذي يعتبر مبدئياً حليفاً للولايات المتحدة في «الحرب على الإرهاب» ويواجه منذ سنوات تمرد حركة طالبان.
وكان سلف شريف الجنرال أشفق كياني قد أُحيل على التقاعد هذا الأسبوع.
(أ ف ب)