اختتم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس زيارته إسرائيل والأراضي الفلسطينية محاولاً تعزيز العلاقات الاقتصادية بين فرنسا والدولة العبرية، التي تعد قوة عالمية في مجال التكنولوجيا. وافتتح الرئيس الفرنسي مع نظيره الإسرائيلي شمعون بيريز، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، «يوم الابتكار» الفرنسي الإسرائيلي الثاني من نوعه الذي ينظم في تل ابيب، حيث قال «يجب علينا رفع مستوى التبادل التجاري بيننا»، مشيراً إلى أنه «لم نتوقف منذ عقود عن القول إن إسرائيل وفرنسا مرتبطتان بعضهما ببعض»». وبين المشاركين ممثلون لنحو 150 شركة فرنسية تبدو مهتمة بقطاع التكنولوجيا الإسرائيلي، في الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد الفرنسي اضطرابات. ورافق رؤساء حوالى أربعين شركة فرنسية مثل «الستوم» و«أريان إيسباس» و«فينسي» هولاند في رحلته إلى إسرائيل التي بدأت الأحد.
وجرى توقيع عدد من الاتفاقيات في هذه الزيارة الرسمية.
وجرى تخصيص اليوم الاخير من زيارة الرئيس الفرنسي للاقتصاد، بعد 48 ساعة جرى تخصيصها لبحث البرنامج النووي الايراني ومفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
في غضون ذلك، أعادت السلطات المصرية أمس فتح بوابة معبر رفح البري استثنائياً في الاتجاهين لسفر الحالات الإنسانية والطلبة والمرضى وأصحاب الإقامات .
وقال المدير العام للإدارة العامة للمعابر في وزارة الداخلية الفلسطيني ماهر أبو صبحة إن «السلطات المصرية أعادت صباح اليوم الثلاثاء فتح البوابة المصرية في الاتجاهين ولمدة ثلاثة أيام متتالية»، مضيفاً إنهم «أُعدّ «11» باصاً في الصالة الخارجية للمعبر، ليتسنى للغزاويين السفر اليوم».
من جهة أخرى، سقطت قذيفة أطلقت من قطاع غزة صباح أمس في جنوب إسرائيل من دون أن تسبب أضراراً أو إصابات، بحسب ما أعلنت متحدثة باسم شرطة الاحتلال لوبا سمري. وقالت إن القذيفة انفجرت بالقرب من السياج الحدودي، دون أن توضح إن كانت القذيفة صاروخاً أم قذيفة هاون.
كذلك أصيب فلسطينيان اثنان بجروح خطرة في انفجار غامض في منطقة تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، على ما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس.
وقال الطبيب أشرف القدرة إن «شابين في الثلاثينات من العمر أصيبا في انفجار لم تعرف أسبابه في منطقة تل الهوا، ونقلا إلى مستشفى الشفاء للعلاج». موضحاً أن حالة المصابين «خطرة حيث أصيب أحدهما ببتر في الأطراف».
وأوضح شاهد عيان من سكان تل الهوى أن «انفجاراً كبيراً وقع ثم تلته عدة انفجارات أقل قوة على الأغلب نتيجة انفجار عبوة للمقاومة أو صاروخ محلي فلسطيني» دون مزيد من التفاصيل.
(الأخبار، أ ف ب)