البرزاني وبايدن يبحثان التنسيق الأمني بين بغداد وأربيل


بحث رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن «إقامة تنسيق أمني وثيق بين بغداد وأربيل في مكافحة الإرهاب». وذكر بيان للبيت الأبيض أن «بايدن والبرزاني تناولا خلال الاتصال الهاتفي الحاجة إلى إقامة تنسيق وثيق بين أربيل وبغداد على صعيد المسائل الأمنية ومكافحة الشبكات الإرهابية في العراق».
وأكد بايدن بحسب البيان «التزام الولايات المتحدة إقامة شراكة مع العراق في الحرب على تنظيم القاعدة».
(الأخبار)

العراق: عاشوراء تحلّ على وقع التفجيرات

تسود حالة من الترقب اليوم في العراق، مع التخوف من استهداف المسيرات التي ستنطلق في ذكرى عاشوراء. واتخذت السلطات العراقية إجراءات أمنية معززة، مع نشر أكثر من 35 ألف جندي وشرطي في كربلاء وحولها وإقامة حواجز لمنع دخول السيارات إلى المدينة التي تحلق فوقها مروحيات. وشهد العراق أمس أعمال عنف جديدة أودت بحياة 23 شخصاً على الأقل.
(أ ف ب)

البحرين: إصابة شرطي بجراح

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، أمس، إصابة شرطي في هجوم بقنابل المولوتوف على دورية أمنية في منطقة الجفير. وقالت الوزارة في بيان إن «مجموعة إرهابية هاجمت صباح اليوم (أمس) دورية أمنية أثناء أدائها واجبها في منطقة الجفير بالقنابل الحارقة (المولوتوف)».
(أ ف ب)

ليبيا تطبق الشريعة

قررت السلطات الليبية مراجعة شاملة لمختلف القوانين والتشريعات المعمول بها لتصبح متطابقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك من طريق لجنة دعا وزير العدل في الحكومة الموقتة صلاح المرغني، إلى تشكيلها في قرار. وأصدر المرغني القرار رقم 1621 للعام الحالي القاضي بـ«تشكيل لجنة لمراجعة التشريعات المعمول بها وحصرها، واقتراح تعديلها بما لا يتناقض مع الأحكام والقواعد الأساسية للشريعة الإسلامية».
(أ ف ب)


CIA تفرج عن وثائق «كامب ديفيد»

رفعت «وكالة الاستخبارات المركزية» الأميركية (CIA) أمس السرية عن 256 وثيقة كانت مصنّفة سريّة وتتعلق باتفاقية «كامب ديفيد» الموقعة في أيلول عام 1978 بين الرئيس المصري أنور السادات والاحتلال الإسرائيلي، وكان الرئيس الأميركي جيمي كارتر فيها محور التفاوض بين قادة الأطراف المعنيين.

وتشمل الوثائق السرية التي يبلغ عدد صفحاتها نحو 1400 صفحة، ملفات سياسية وشخصية عن الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن وبعض التقارير التي كانت ترفعها الوكالة للرئيس الأميركي حول الأوضاع العامة في البلاد المعنية والانتخابات والتطورات الأمنية هناك والدور الذي أداه الأردن في تلك الفترة... وعلّق الرئيس كارتر أمس على تلك الوثائق بالقول إنها «كانت مفيدة في الاستعداد من أجل التفاوض والتوصل إلى اتفاقية كامب ديفد».
وذكرت «CIA» على موقعها الإلكتروني أن هناك نسخاً لمحاضر جلسات «مجلس الأمن القومي» وملخصات للاجتماعات الرئيسية بين المسؤولين الأميركيين والمصريين والإسرائيليين والخليجيين والأردنيين. وهذه الوثائق تغطي الأحداث والتشاورات والاجتماعات التي جرت من كانون الثاني 1977 إلى آذار 1979.
(الأخبار)

«بوكو حرام» و«أنصار» على لائحة واشنطن «الإرهابية»

أدرجت الولايات المتحدة أمس مجموعتي «بوكو حرام» و«أنصار» الإسلاميتين في نيجيريا على قائمة «المنظمات الإرهابية الأجنبية».
وجاء هذا الإعلان في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية، وهو يستهدف بنحو خاص بوكو حرام التي تعتبرها واشنطن مرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
وأضاف البيان أن «هذا التصنيف يمثل خطوة مهمة، لكنه ليس سوى وسيلة في إطار مقاربة شاملة للحكومة النيجيرية لمحاربة هاتين المجموعتين، تكون أيضاً عبر تطبيق القانون وعبر مبادرات سياسية وتنموية، إضافة إلى الالتزام العسكري».
(أ ف ب)