مرسي يوافق على توكيل العوا للدفاع عنه


ذكرت مصادر أمنية داخل سجن «برج العرب» في الإسكندرية، حيث يسجن الرئيس المعزول محمد مرسي أن الأخير وافق على توكيل الدكتور محمد العوا، للدفاع عنه في قضية «أحداث الاتحادية».
وأضافت المصادر، عقب انتهاء زيارة هيئة الدفاع عن مرسي والتي تضم كلاً من: الدكتور محمد العوا، محمد طوسون، أسامة الحلو، محمد الدماطي ونجله أسامة، إضافة إلى 2 آخرين، إن المناقشات انتهت بين مرسي والهيئة إلى الموافقة على الاعتراف بالدكتور محمد العوا محامياً عنه في جلسة 8 كانون الثاني المقبل، مشيرةً إلى أن مرسي وافق على تعيين العوا، رغم عدم اعترافه بالمحكمة لكي لا تعين المحكمة محامياً للدفاع عنه.

(الأخبار)

جمع 800 ألف توقيع لتنصيب السيسي رئيساً

أعلنت حملة «قرار الشعب» لجمع 40 مليون توقيع لتنصيب وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي رئيساً لمصر لمدة 5 سنوات، أمس، أن الحملة جمعت 800 ألف توقيع على الاستمارة الخاصة بها خلال أسبوع، مشيرةً إلى تجاوب الشعب مع تنصيب السيسي رئيساً للبلاد من دون إجراء انتخابات للحفاظ على مصر. وطالبت الحملة الشعب المصري بـ«الاحتشاد في ميدان التحرير، في 19 تشرين الثاني الجاري لإحياء ذكرى شهداء الثورة، ولتأكيد دعم الشعب للجيش في الحرب على الإرهاب ومساندته في خريطة المستقبل التي أقرّتها القوات المسلحة بناءً على رغبة الشعب».
(الأخبار)

السعودية تتبادل والأردن مقاعد دولية

تنازل الأردن عن مقعد في مجلس حقوق الإنسان لصالح السعودية، وبذلك جددت المملكة السعودية عضويتها لعام ثان في المجلس الذي يضم تسعة وأربعين عضواً في إنتخابات أجرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة على 14 مقعداً. ونالت السعودية أدنى حصة بالتصويت ضمن المقاعد المخصصة لآسيا (140 صوتاً من أصل 193). المفارقة أن الصفقة التي تمت بين السعودية والأردن على تبادل المقاعد بين مجلس حقوق الإنسان ومجلس الأمن الدولي لم تدر بها 16 دولة منحت صوتها للأردن
(الأخبار)


السودان: أضخم عملية عسكرية ضد المتمردين في دارفور

أعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم حسين أن «حكومة بلاده بدأت تنفيذ أضخم عملية عسكرية للقضاء على المتمردين في إقليم دارفور الغربي وولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان جنوب البلاد». واتهم حسين في بيان له متمردي الجبهة الثورية (تحالف يضم حركات مسلحة في دارفور والحركة الشعبية) بتنفيذ خطة تستهدف المدن الكبيرة والانتقال إلى العمق الاستراتيجي للدولة لتنفيذ اغتيالات وعمليات اختطاف لدستوريين وتنفيذيين في الحكومة».
(أ ف ب)

بوتن ضد الشروط المسبقة للحل الكوري

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن تحريك المباحثات السداسية حول الملف النووي لكوريا الشمالية واستئنافها وإزالة كل العقبات في طريقها من أهم الموضوعات في الوقت الحاضر التي تعرقل بدء هذه العملية. ونقلت «قناة روسيا» أمس عن بوتن قوله «إذا تقدمنا باستمرار بشروط مسبقة للبدء بالمباحثات، فمن الممكن ألا تبدأ أبداًَ». وأضاف بوتن إنه «في ظل الإرادة الطيبة من قبل كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، كما هي الحال بالنسبة إلى المشاركين الآخرين في هذه العملية، لا سيما أنه يوجد بينها ثلاث دول نووية، روسيا والولايات المتحدة والصين الشعبية، إن هذا كله مع ذلك يبعث الأمل عندي إلى حد ما».
(الأخبار)

تونس: مواجهات بين الحرس الوطني ومسلحين

أعلنت وزارة الداخلية التونسية مقتل «إرهابي» وإصابة اثنين من عناصر الامن خلال تبادل لإطلاق النار جرى فجر الثلاثاء بين «مجموعة إرهابية» متحصنة في منزل في ولاية قبلي الصحراوية (جنوب) الحدودية مع الجزائر، ووحدات مختصة من الحرس الوطني دهمت المنزل. وقالت الوزارة في بيان إن قوات الأمن التي تباشر منذ أول من أمس «عمليات (أمنية) واسعة النطاق في ولاية قبلي» نفذت فجر أمس «عملية اقتحام ناجحة» للمنزل الذي يقع في منطقة النقة التي تبعد 40 كلم عن مركز الولاية. وأضافت أنه تم إيقاف ثمانية من عناصر المجموعة، في حين «تجري ملاحقة بعض العناصر الهاربة، بينها عنصر مصاب».
(أ ف ب)



الحزب الشيوعي الصيني يبدأ إصلاحات شاملة

اختتم الحزب الشيوعي الصيني أمس أعمال جلسته العامة الثالثة بالتزام بالسماح للسوق بلعب «دور حاسم» من أجل «تعميق عام للإصلاحات». وذكر بيان الجلسة النهائي إن «مجموعة توجيهية مركزية» ستنشأ «لتعميق عام للإصلاحات» وستكلف «بوضعها على أساس شامل» وتنسيقها وتطبيقها والإشراف عليها. وتابع البيان إن «نواحي الاقتصاد التي تسيطر عليها الدولة وتلك التي لا تخضع لسيطرتها هي جميعاً مكونات مهمة في اقتصاد السوق الاشتراكي». كما ستحسن الصين «الحاكمية الاجتماعية» و«تعزز إصلاح الأراضي الزراعية» من أجل «منح المزارعين مزيداً من الحقوق على ملكية» الأراضي التي يزرعونها.
(الأخبار)

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين أنقرة

أدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أمس، تركيا لإصدارها أوامر بشن غارات جوية على قريتين كرديتين عام 1994 في مأساة تسببت بمقتل 33 شخصا وتحمّل أنقرة حزب العمال الكردستاني مسؤوليتها.
وحكم القضاة بمبلغ 2,3 مليونين يورو كتعويضات معنوية لأقارب الضحايا البالغ عددهم 38 شخصا رفعوا القضية إلى المحكمة عام 2006. ويؤكد السكان أن الجيش التركي قصفهم لأنهم رفضوا التعاون مع قوى الأمن ضد انفصاليي حزب العمال الكردستاني (محظور). لكن الحكومة التركية ترفض أي مسؤولية وتنسب ذلك إلى عملية تؤكد أن حزب العمال الكردستاني رتبها لمعاقبة السكان لعدم احتفالهم برأس السنة الكردية.
(أ ف ب)

فرنسا: مطالبة شعبية لهولاند بتغيير الحكومة

يواجه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي استقبل بصيحات استهجان في احتفالات ذكرى الهدنة في الحرب العالمية الأولى، استياءً شعبياً يتمثل بإضرابات ودعوات من ثلثي الفرنسيين إلى تغيير في الحكومة، ويشمل حتى شخصيات من معسكره. وبحسب استطلاع للرأي نشر الإثنين فإن 67% من الفرنسيين يريدونه أن يعين رئيساً جديداً للوزراء. ويعد أسلوب هولاند الهدف المفضل لانتقادات المعارضة منذ وصوله إلى السلطة في أيار 2012، حيث لا يزال يجذب المزيد من الهجمات.
(أ ف ب)