بينما اتفقت طهران والقوى الست على موعد جديد للتفاوض في 20 و21، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إنه يأمل التوصل إلى اتفاق ينهي النزاع بشأن برنامج إيران النووي خلال أشهر.
وأضاف كيري في مؤتمر صحافي خلال زيارة للإمارات العربية «هذا ليس سباقاً لمجرد استكمال أي اتفاق. قلت مرات عديدة مثلما قال الرئيس باراك أوباما إن عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من التوصل إلى اتفاق سيئ».
وكشف أن طهران انسحبت من المفاوضات في جنيف، الأمر الذي أدى الى عدم التوصل الى اتفاق مع الدول الغربية حول النووي، قائلاً «نأمل أن نتمكن من التوصل خلال الأشهر المقبلة الى اتفاق يكون مقبولاً من الجميع».
في الوقت نفسه، قال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، إن القوى الكبرى «لم تكن بعيدة عن الاتفاق مع إيران». لكنه أضاف إن هناك «نقطتين أو ثلاثاً لا تزال تشكل صعوبات».
وجدد القول في هذا الإطار إنه ليس هناك حق موجود لأي بلد في تخصيب اليورانيوم، فيما تطالب إيران المجتمع الدولي بالاعتراف بحقها في التخصيب في أراضيها.
وتابع فابيوس لإذاعة «أوروبا 1» «لسنا بعيدين عن اتفاق مع الإيرانيين، لكننا لم نصل إليه بعد»، مؤكداً أن القوى الكبرى «متفقة بالكامل» على شروط التفاوض.
وأضاف «من الجليّ حصول تقدم، لكن تعذر الوصول الى النهاية» في جنيف.
وتحدث عن مفاعل المياه الثقيلة الإيراني في آراك الذي ينتج البلوتونيوم، والذي يمكن استخدامه لصنع قنبلة ذرية. وقال فابيوس «نقول إنه ينبغي اتخاذ إجراءات كي لا يتم تشغيل هذا المفاعل كما كان مقرراً، وكي لا يتمكن من إنتاج قنبلة». ثم تناول مسألة تخصيب اليورانيوم المحورية التي تشكل صلب المفاوضات. وقال مذكّراً بأن «تخصيب (اليورانيوم) بنسبة 3 أو 5 في المئة لا يشكل الكثير من الصعوبات. لكن عندما يبلغ 20 في المئة، فإنه يسمح بالانتقال بسرعة الى 90 في المئة» وباستخدامه لأغراض عسكرية.
وأوضح أن «السؤال المطروح هو ماذا سيفعل الإيرانيون بمخزون» اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة الذي يملكونه. وتابع «إننا متفقون مع شركائنا لطلب تفكيك هذا المخزون ليعود الى نسبة 5 في المئة».
وأضاف «إن لم نتوصل الى اتفاق فذلك سيطرح مشاكل كبيرة في غضون أشهر»، مذكّراً بالمطالب الرئيسية للمجتمع الدولي، «لإيران الحق في الحصول على الطاقة النووية المدنية، لكن القنبلة الذرية لا».
بدوره، أعلن وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، أمس، أنه ستكون هناك ضغوط لتشديد العقوبات على إيران إذا لم تتوصل الى اتفاق مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي.
وقال أمام البرلمان البريطاني: «من الأهمية بمكان للسلطات الإيرانية أن تتفهم أنه سيكون هناك ضغط من أجل عقوبات أكبر وتشديد العقوبات ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن هذه المسائل».
(أ ف ب)