مدفيديف للروس: لا داعي للخوف من الصين
أعلن رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف أن الصين لا تشكل أي خطر على روسيا وأن العلاقات الثنائية سوف تعود بالمنفعة على البلدين. وتساءل مدفيديف عن السبب الذي قد يجعل روسيا تخاف من الصين، خصوصاً أنهما «جيران». ورأى أن على موسكو العمل على التعاون مع بكين في مجال التكنولوجيا، وأكد نية بلاده الالتزام بتنفيذ الاتفاقية الموقّعة حديثاً مع الصين، والتي تقضي بإرسال روسيا عشرة ملايين طن من البترول إلى الصين سنوياً على مدى عقد من الزمن مقابل 80 مليار دولار.
(الأخبار)

اليابان تتحدى الصين

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي السبت، في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن بلاده مستعدة لمواجهة الصين في حال اختارت الأخيرة اللجوء الى القوة لفرض مصالحها. وأضاف «يخشى البعض أن تحاول الصين تغيير الوضع السائد حالياً بالقوة بدل (سلوك) طريق القانون. ولكن إذا اختارت الصين تبنّي هذا النهج فلن تكون قادرة على الخروج منه بطريقة سلمية». وردّت اليابان على تحليق أربع طائرات حربية صينية فوق المياه الدولية القريبة من جزر سينكاكو بنشر طائرات حربية لمدة 48 ساعة.
(أ ف ب)

جورجيا: فوز مرغفيلاشفيلي في انتخابات الرئاسة

فاز حليف رئيس الوزراء والملياردير الجورجي بيدزينا ايفانيشفيلي، غيورغي مرغفيلاشفيلي، في الانتخابات الرئاسية في جورجيا حاصداً 66,7 % من الاصوات، وفق استطلاع لدى الخروج من مراكز الاقتراع بثّه التلفزيون. وبذلك، يفوز مرغفيلاشفيلي، أستاذ الفلسفة السابق، في الانتخابات من دورتها الاولى متقدماً على مرشح الرئيس المنتهية ولايته ميخائيل ساكاشفيلي، دافيد بكرادزه الذي حصد 20,2 % وفق نتائج الاستطلاع. وأقرّ بكرادزه بهزيمته وهنّأ المرشح الفائز قائلاً، في مؤتمر صحافي، «أهنّئ غيورغي مرغفيلاشفيلي بفوزه وبالثقة التي منحه إياها الشعب الجورجي»، مؤكداً أنه يثق بالاستطلاعات التي أظهرت فوز خصمه.
(أ ف ب)