الأطلسي يعرض مساعدة أمنية على ليبيا


أعلن حلف شماليّ الأطلسي أمس قراره إرسال مستشارين إلى ليبيا لمساعدة طرابلس على تعزيز مؤسستها الدفاعية في إطار حالة انعدام الأمن المثيرة للقلق. وقال الأمين العام للحلف الأطلسي اندرز فوغ راسموسن، في بيان، إن الحلف «قرر الاستجابة لطلب (رئيس الوزراء الليبي علي) زيدان المتعلق بتقديم الحلف إرشادات حول إقامة مؤسسات دفاعية».

وأوضح مسؤول في الحلف أن «فريقاً استشارياً صغيراً» من الحلف سيتوجه بانتظام إلى ليبيا لتقديم النصائح للسلطات.
(أ ف ب)

انتقادات دولية لانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية

أعرب دبلوماسيون وناشطون عن الأسف للانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان في السعودية، وخصوصاً التمييز ضد النساء والعمال الاجانب إضافة إلى عقوبة الإعدام التي لا تزال سارية. وندد الدبلوماسيون المجتمعون في جنيف لبحث الدراسة المرحلية لوضع حقوق الانسان في المملكة العربية السعودية امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، بكون النساء لا يزلن بحاجة لطلب الإذن من الرجال للقيام بأعمال بسيطة على غرار عندما يردن الخروج من البلاد، وانتقدوا ايضاً منع النساء من قيادة السيارة. وشدد ممثل سويسرا أنه على السعودية أن «تضع حداً لنظام وضع النساء الراشدات تحت حراسة الذكور»، مكرراً توصية اصدرتها 104 دول شاركت في الدراسة المرحلية امام مجلس حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية.
(أ ف ب)

قطر: 15 سنة لابن الذيب

اصدرت محكمة التمييز القطرية أمس حكماً نهائياً لا يمكن نقضه بالسجن 15 سنة على الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الملقب بابن الذيب، بتهمة التحريض على نظام الحكم في قصيدة. وأوضح محامي العجمي، نجيب النعيمي لوكالة «فرانس برس» أن «القرار سياسي وليس قضائياً»، مشدداً على أنه لا يمكن طلب إعادة فتح التحقيق بالموضوع؛ لأن قطر دولة غير ديموقراطية.
(أ ف ب)