ملالا: لست دمية بين أيدي الغرب


نفت ملالا يوسف زاي التي نجت من محاولة اغتيال نفذها مقاتلو طالبان قبل سنة، اتهامها بأنها اصبحت «شخصية غربية» مؤكدةً أنها فخورة بكونها باكستانية. ورداً على سؤال هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي» حول ما اذا تحولت منذ الاعتداء عليها إلى «شخصية غربية»، و«اصبحت الآن غربية»، أوضحت ملالا يوسف زاي أن «والدي قال إن التربية ليست من الشرق ولا الغرب، إن التربية تربية والسلام، إنه حق للجميع». وأضافت «هناك اناس يساندونني في باكستان، وانا لا أعدّ نفسي غربية، انا فتاة باكستانية وفخورة بأنني باكستانية».
(أ ف ب)

عمر البشير يؤدي مناسك الحج

وصل الرئيس السوداني عمر البشير إلى السعودية لتأدية فريضة الحج في مكة. وذكرت وكالة «الانباء السودانية» الرسمية، أمس، أن البشير «وصل إلى جدة لاداء فريضة الحج».
(أ ف ب)

عباس في أوروبا لبحث مفاوضات السلام

أعلنت الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيقوم بجولة تشمل عدداً من الدول الاوروبية للتشاور والتنسيق بشأن المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة «فرانس برس»، «من المقرر أن يبدأ الرئيس محمود عباس جولة على عدد من الدول الاوروبية تشمل ايطاليا والفاتيكان والمانيا وليتوانيا وبلجيكا».
وأشار ابو ردينة إلى أن الرئيس الفلسطيني «سيركز على التشاور والتنسيق مع الزعماء الاوروبيين حول المفاوضات، ولا سيما أن دول الاتحاد الاوروبي داعمة لاقامة دولة فلسطينية مستقلة، وأنها تعدّ الاستيطان غير شرعي».
وأضاف أن عباس «سيحث القادة الأوروبيين على المضي قدماً في قرار الاتحاد الأوروبي بفرض قيود بشأن التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية».
(أ ف ب)