أعلن مبعوث إيران الجديد لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رضا نجفي، أن طهران ستتعاون مع الوكالة من أجل «التغلب على المشكلات القائمة نهائياً» حول الملف النووي لبلاده، فيما رأى مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، عدم وجود حل عسكري للملف النووي الإيراني.
وفي مقر وكالة الطاقة في جنيف، قال نجفي «توجد إرادة سياسية قوية على الجانب الإيراني للتفاعل على نحو إيجابي مع الشركاء المعنيين بالقضايا النووية، ونأمل أن يكون هناك نفس الأسلوب والإرادة السياسية على الجانب الآخر. في هذا السياق يتعين الا يغيب عنا أن التفاعل ليس طريقاً أحادياً. أشدد أيضاً على أننا ماضون في التعاون مع الوكالة بحسن نية، للعثور على أساليب متفق عليها للتغلب على المشاكل القائمة مرة واحدة».
لكن نجفي، الذي حضر أول اجتماع له في مجلس محافظي الوكالة، قال «عبرت إيران دائماً عن استعدادها لمفاوضات جادة هادفة محددة زمنياً على أساس الاحترام المتبادل وحلول متفق عليها مفيدة لجميع الأطراف، وكما أكد رئيسنا اذا كان الطرف الآخر يريد رد فعل مناسباً، فإنه يتعين أن يتحدث إلى ايران لا بلهجة التهديدات والعقوبات، لكن بلهجة الاحترام».
ورداً على سؤال عما اذا كان يتوقع نتائج ملموسة من محادثات جنيف المقررة في 27 أيلول، أوضح نجفي «إنها وثيقة يتعين التفاوض بشأنها والموافقة عليها من كلا الطرفين، ومن ثم دعونا لا نصدر حكماً مسبقاً على محادثات 27 (ايلول) والمحادثات بين ايران ووكالة الطاقة. دعونا ننتظر. سنجلس معاً.. وسنناقش الخلافات مباشرة وبصراحة. نأمل أن نتمكن من حل هذه الخلافات، ونخرج بصيغة متفق عليها يمكن أن تطلق عملا حقيقيا واقعيا بشأن هذه القضية».
في سياق متصل، شدد أوشاكوف على أنه يجب عقد اجتماع للجنة السداسية حول الملف النووي الايراني في القريب العاجل، ومن دون تأخير، مشيرا إلى أن روسيا تدعو دائماً إلى تسوية القضية الإيرانية بالطرق الدبلوماسية.
وشدد مساعد الرئيس الروسي على عدم وجود حل عسكري للملف النووي الإيراني.
من ناحية ثانية، أكد مساعد الرئيس الروسي أن بلاده ستسلم وحدة محطة مفاعل بوشهر النووي الأولى إلى إيران في الرابع والعشرين من أيلول الحالي.
وفي طهران، أصدر المرشد الأعلى للثورة الاسلامية في ايران، علي خامنئي، قراراً بتعيين أمين المجلس الاعلى للامن القومي السابق، سعيد جليلي، عضواً في مجمع تشخيص مصلحة النظام.
كذلك، أصدر خامنئي مرسوماً يقضي بتعيين أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، ممثلاً لقائد الثورة في المجلس الأعلى ولمدة ثلاثة أعوام.
(رويترز، أ ف ب، مهر، فارس)