العراق: مساعٍ لتمديد ولاية نوري المالكي


كشفت النائبة عن التحالف الكردستاني، أشواق الجاف، أمس، عن مساع داخل أروقة مجلس النواب لـ«تمديد» ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي 8 أشهر. وقالت الجاف، لموقع «شفق نيوز»، إن هناك بعض المحادثات في أروقة البرلمان يبحث فيها تمديد ولاية الحكومة لثمانية أشهر، باعتبارها تأخرت عند تشكيلها ولم تكمل المدة القانوية. وعدّت الجاف ذلك «مسألة غير إيجابية».
(الأخبار)

... والهاشمي يتّهمه بشنّ حملة «اعتقالات طائفية»

اتهمت حركة «تجديد» التي يرأسها نائب الرئيس العراقي، المحكوم بالإعدام، طارق الهاشمي، أمس، حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي باستغلال قضية هروب السجناء من سجني التاجي وأبو غريب في نهاية الشهر الماضي عبر شن «حملة اعتقالات تعسفية طائفية». وقالت الحركة، إن حكومة المالكي تستعيض عن «فشلها في ضبط الأمن بزيادة محنة أبناء الشعب بالمداهمات والاعتقالات التعسفية من دون أوامر قضائية». وانتقدت الحركة سياسة المالكي على مدى السنوات الماضية، داعيةً جميع الكتل السياسية إلى تقديم «استقالة جماعية» من حكومته.
(الأناضول)

ألمانيا تدعو إلى محاسبة شركات التجسّس الأميركية

دعت وزيرة العدل الألمانية سابين لويتهويسر شنارنبرغر الاتحاد الأوروبي إلى أن يؤمن لنفسه الوسائل اللازمة لمعاقبة الشركات الأميركية التي تتجسس على أجهزة استخبارات أجنبية. وقالت وزيرة العدل، في مقابلة مع صحيفة «دي فيلت» نشرت أمس، «نحتاج إلى سلسلة إجراءات على مستوى الاتحاد الأوروبي ضد التجسس الواسع من قبل الأجهزة السرية الأجنبية». وأضافت إن «المؤسسات الأميركية التي لا تحترم هذه الإجراءات يجب أن تستبعد من الأسواق الأوروبية». وتابعت لويتسهويسر شنارنبرغر إن المفاوضات حول توجيهات أوروبية لحماية المعطيات الخاصة هي «خطوة أولى مهمة» على طريق «مجال أوروبي آمن للمعطيات». وقالت إن «الاستخبارات العالمية لن تكون هي من يملي معايير حماية الحياة في العصر الرقمي، بل القوانين للمواطنات والمواطنين».
(رويترز)