قطر: حمد بن جاسم خارج المعادلة المالية
أصدر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني قراراً بإعادة تشكيل مجلس ادارة جهاز قطر للاستثمار، مستبعداً بموجب قراره الجديد رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم من نيابة رئاسة الجهاز. ونص القرار الاميري على أن يتولى امير قطر بنفسه رئاسة الجهاز وقد عهد بنيابة الرئاسة إلى اخيه غير الشقيق، رئيس الديوان الاميري، الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني. ويأتي استبعاد حمد بن جاسم بعدما خسر منصبه كرئيس للوزراء ووزير للخارجية في الحكومة الجديدة التي شكلها أمير قطر الجديد غداة توليه منصبه إثر تنحي والده حمد بن خليفة آل ثاني.
(أ ف ب)

المالكي: روسيا ستزودنا بطائرات «مي 28»

كشف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن روسيا ستزود العراق بطائرات مروحية مقاتلة من طراز «مي 28» بدءاً من ايلول المقبل. وأشار المالكي، في تصريح لوكالة انباء «انترفاكس» الروسية على هامش مشاركته في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، إلى أن «العراق سيحصل على مروحيات من طراز آخر في إطار عقود وقعت بين الجانبين بقيمة 4.2 مليارات دولار» دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل مكتفياً بالقول انها تضم منظومات دفاع جوي. من جهة ثانية، دعا المالكي الشركات الروسية الى المشاركة في مناقصات الغاز في العراق، وقال إن «بلاده مهتمة بمشاركة الشركات الروسية في المناقصات الجديدة التي ستطرحها قريبا الحكومة العراقية لتطوير حقول الغاز».
(الأخبار)

رئيس الأركان الإسرائيلي يزور بريطانيا سراً

كشف موقع «واللا» الإسرائيلي أمس، عن زيارة سرية يجريها رئيس أركان جيش الاحتلال بيني غانتس لبريطانيا، يعقد خلالها عدة اجتماعات مع القيادات العسكرية البريطانية، على رأسها وزير الدفاع، لبحث قضايا الشرق الأوسط والحرب في سوريا.
وأوضح الموقع أن هذه الزيارة السرية هي الأولى بالنسبة لرئيس الأركان منذ عشر سنوات، وهي الثانية لمسؤول عسكري إسرائيلي منذ صدور تعليمات في عام 2009 بمنع قيام أي مسؤول رسمي بزيارة لبريطانيا حتى لا يعتقل بسبب قضايا مجرمي الحرب.
(الأخبار)