فلسطين: الحمدالله يعود عن استقالته


قرر رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله، أمس، العودة عن استقالته اثر لقائه الرئيس محمود عباس. واكد مسؤول فلسطيني رفيع المستوى، رافضاً كشف هويته، أن «الحمد الله التقى عباس لمدة ساعتين في مقر الرئاسة في رام الله، وان الحمد الله ابلغ عباس قراره سحب استقالته». واوضح المسؤول أن «الحمد الله يريد صلاحيات ومحددة له كرئيس حكومة ولنائبي رئيس الحكومة ووفق القانون، لكي لا يحصل تضارب او تداخل في الصلاحيات»، كاشفاً أن اجتماعاً سيعقد اليوم أو غداً لمناقشة هذه الصلاحيات.
(أ ف ب)

حمد بن جاسم للعيش في لندن

كشفت صحيفة «ذي تايمز» البريطانية أن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني، أبلغ مصرفيين في الدوحة بخططه للانتقال الى لندن للعيش بصورة دائمة بعد تنحيه عن منصبه، وفي اطار التغيير الذي تشهده قطر في بنية الحكم. وكشفت الصحيفة أن رئيس الوزراء القطري (53 عاماً) يمتلك مجموعة من العقارات المهمة في لندن، كما أنه يدير صندوق قطر الاستثماري الذي يمتلك أصولاً بمليارات الدولارات في بريطانيا ودول أوروبا.
(الأخبار)

السجن لأحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر

قالت صحيفة «غلف تايمز» أمس إن محكمة قضت بسجن أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر وأربعة آخرين، بتهمة الإهمال في ما يتصل بحريق في مركز للتسوق أودى بحياة 19 شخصاً أغلبهم صغار في روضة أطفال العام الماضي. وتوصل تحقيق حكومي إلى أن المركز التجاري خالف مجموعة من قوانين السلامة وأن موظفيه لم يحرّكوا ساكناً حين شب الحريق في 28 أيار 2012. وصدر حكم بالسجن لمدة أقصاها 6 سنوات على سفير قطر لدى بلجيكا، علي بن جاسم آل ثاني ــ وهو من الأسرة الحاكمة ــ وزوجته ايمان الكواري، ابنة وزير الثقافة. والزوجان شريكان في ملكية روضة جيمبانزي. كما صدر حكم بالسجن ست سنوات على رئيس مجلس إدارة مركز فيلاجيو والسجن خمس سنوات على مسؤول حكومي أصدر الترخيص لروضة جيمبانزي.
ولا يزال جميع المتهمين طلقاء إلى حين الطعن في الاحكام.
(رويترز)

باكستان: 15 قتيلاً في اعتداء على مسجد

قتل 15 شخصاً وأُصيب 25 آخرون بجروح في هجوم انتحاري أمس داخل مسجد في ضواحي بيشاور في شمال غرب باكستان. ويقع المسجد والمباني التابعة له وبينها مدرسة لتعليم القرآن في غولشان كولوني، وهو حي غالبية سكانه من الشيعة على مشارف بيشاور القريبة من معاقل المتمردين في المنطقة القبلية شمال غرب البلاد قرب الحدود الأفغانية.
وذكر المسؤول في الشرطة شفيع الله أن «الانتحاري الذي وصل راجلاً أطلق النار على الشرطيين الذين يقومون بالحراسة أمام المسجد، ثم دخل إلى قاعة الصلاة حيث فجر نفسه بين المصلين، قبل بدء الصلاة». بدوره، أوضح المسؤول في الشرطة، عمران شهيد، أن 3 انتحاريين على الأقل كانوا يعتزمون تنفيذ الهجوم، مضيفاً: «لقد فرّ اثنان منهم، فيما تمكن واحد من الدخول إلى قاعة الصلاة وتفجير نفسه».
(أ ف ب)

إيران تحتجز طاقم سفينة إماراتية

أعلنت قناة «برس تي.في» التلفزيونية الإيرانية أن إيران احتجزت 12 مواطناً من دولة الإمارات العربية المتحدة ومواطناً هندياً كانوا في زورقين توغلا في منطقة تدعي طهران أنها داخل مياهها الإقليمية في الخليج.
ونقل التلفزيون عن قائد قاعدة دوريات إيرانية، علي وصالي، قوله «القوات (الإيرانية) في قاعدة الدوريات البحرية في أبو موسى رصدت زورقين لدولة الإمارات العربية المتحدة يصيدان في مياه الخليج الفارسي وأصدرت أمراً باحتجازهما».
(أ ف ب)

طائرة تنتظر سنودن

أعلن رجل الأعمال الآيسلندي أولافور سيغورفينسون، المرتبط بموقع «ويكيليكس» في وقت متأخر أول من أمس، أن طائرة خاصة باتت جاهزة لنقل إدوارد سنودن الذي سرب المعلومات عن البرنامج الأميركي للتجسس على الإنترنت من هونغ كونغ إلى آيسلندا. وأوضح رئيس شركة داتاسل، الذي تتولى شركته إدارة الهبات إلى «ويكيليكس»، لقناة «تشانل 2» التلفزيونية، أن «كل شيء بات جاهزاً من جانبنا والطائرة بإمكانها الإقلاع غداً (أمس)». وأضاف سيغورفينسون: «لدينا طائرة وكل الإمكانات اللوجستية، ونحن ننتظر الآن رداً من حكومة آيسلندا».
(أ ف ب)