«الأسد المتأهب» تنطلق في الأردن


أعلن الأردن أمس انطلاق تدريبات «الأسد المتأهب» المتعددة الجنسية بمشاركة ثمانية آلاف عسكري من 19 دولة، مؤكداً ان لا علاقة للتدريبات بما يجري في الجارة الشمالية سوريا.
وقال رئيس هيئة العمليات في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية

، اللواء الركن محمد العدوان، في مؤتمر صحافي مشترك مع مدير التمرين والتدريب في مقر القيادة المركزية الأميركية اللواء روبرت.ج.كاتالانوي، «نعلن عن بدء فعاليات ومناورات الأسد المتأهب هذا اليوم (امس) والتي ستمتد حتى 20 حزيران الحالي بمشاركة نحو ثمانية الاف عنصر مشارك ومراقب من 19 دولة».
(أ ف ب)

الأزهر: العلاقات مع الفاتيكان مشروطة باحترام المسلمين

أعلنت مؤسسة الأزهر الدينية في مصر، في بيان أول من أمس، «أن عودة العلاقات بينها وبين الفاتيكان مرهونة بما تقدمه مؤسسة الفاتيكان من خطوات إيجابية جادة تظهر بجلاء احترام الإسلام والمسلمين»، حسبما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية في مصر.
وقال البيان إن في مقدم هذه الخطوات «الرد على تهنئة الأزهر للبابا فرنسيس الأول لمناسبة ترسيمه»، والتي قال الأزهر انه «لم يتلق حتى الآن الرد عليها». وبدأت الخلافات بين الفاتيكان والمسلمين بسبب تصريحات للبابا في جامعة المانية في ايلول 2006 ربط فيها بين الاسلام والعنف.
(أ ف ب)

مقتل 10 حوثيين في اشتباكات مع الأمن

قتل عشرة حوثيين أمس خلال الاشتباكات التي اندلعت بين مسلحين من المعارضة الحوثية وحراس مبنى الأمن القومي في صنعاء، حيث اصيب ايضاً 38 شخصاً. وذكر مصدر مسؤول أن ما حصل هو «هجوم وعملية منظمة ومدروسة» شارك فيها مئات المسلحين الحوثيين بهدف السيطرة على مبنى مقر الأمن القومي. وفي شمال اليمن، قُتل ستة عناصر مفترضين من تنظيم القاعدة بينهم سعودي، في غارة نفذتها على الأرجح طائرة من دون طيار استهدفت سيارة في محافظة الجوف، حسبما افاد مصدر قبلي.
(أ ف ب)

«مدرسو الفقه» يدعمون ولايتي

أعلنت وكالة أنباء «مهر» الايرانية أمس أن جمعية مدرسي الفقه في مدينة قم (وسط) تدعم المرشح المحافظ علي اكبر ولايتي، في الانتخابات الرئاسية الايرانية في 14 حزيران. وخلال اجتماع استثنائي لجمعية مدرسي الفقه أورد بيان «ان غالبية الأعضاء قدموا دعمهم لعلي اكبر ولايتي»، حسبما قال رئيس الجمعية آية الله محمد يزدي.
وجمعية مدرسي الفقه في قم وجمعية علماء الدين المجاهدين ابرز مجموعتين لرجال الدين المحافظين في البلاد. ولم تعلن بعد جمعية علماء الدين المجاهدين موقفها من المرشحين الثمانية المتنافسين.
(أ ف ب)

قرضاي يبحث عملية السلام في الدوحة

أجرى الرئيس الأفغاني حميد قرضاي أمس في قطر محادثات مع مسؤولين في هذا البلد الذي قد يستضيف مفاوضات مستقبلا بين الحكومة الأفغانية ومتمردين من حركة طالبان.
وخلال الزيارة، يلتقي قرضاي مسؤولين قطريين «لبحث عملية السلام في افغانستان والعلاقات الثنائية بين البلدين» حسبما أعلن مكتبه في بيان.
ومع الانسحاب المقرر للقوات القتالية في قوة ايساف التابعة لحلف شمال الاطلسي من افغانستان في نهاية 2014، دعم قرضاي اقتراحاً لتفتح حركة طالبان مكتبا لها في الدوحة.
ورفض المتمردون اجراء اتصالات مباشرة مع قرضاي، لأنها تعتبر انه دمية بأيدي واشنطن التي دعمت وصوله الى سدة الحكم بعد التدخل العسكري الذي اطاح طالبان من السلطة في 2001.
(أ ف ب)

مقتل 3 أميركيين وايطالي في أفغانستان

قال متحدث باسم قوة المساعدة الأمنية الدولية (ايساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان ان ثلاثة جنود أميركيين قُتلوا أول من أمس حين أطلق رجل يرتدي زي الجيش الأفغاني الرصاص عليهم في إقليم بكتيكا شرق البلاد.
وقال متحدث باسم حاكم إقليم فراه ومتحدث باسم طالبان، إن جنديا إيطاليا قتل وأصيب ثلاثة آخرون حين ألقى طفل قنبلة على قافلة للحلف في الإقليم الغربي السبت.
(رويترز)