هيمنت قضية التهديدات الاسرائيلية للبرنامج النووي الايراني على خطابات المسؤولين في طهران، حيث احتفلت الجمهورية الإسلامية أمس بيوم الجيش، الذي اعتبر قائده العام، عطا الله صالحي، أن تهديدات إسرائيل ليست أكثر من نباح كلاب غير ضار. أما الرئيس محمود أحمدي نجاد، فقال خلال عرض عسكري أُقيم في المناسبة بجوار مرقد مؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني (جنوب طهران)، إن جیش بلاده نموذج مناسب لجمیع الجیوش في العالم. وأضاف أن القوات المسلحة الإيرانية سترد بقوة على أي هجوم على إيران، مشيراً الى أنه «ما من أحد يجرؤ على شن هجوم» على بلاده.
من جهته، أكد وزير الدفاع العميد أحمد وحيدي أن «إيران سترد بأسرع ما يتوقعون على أي اعتداء يصدر من قبل الكيان الاسرائيلي» ضد البلاد، مشدداً على أن قدرات إيران الدفاعية «هي الآن في مستوى عالٍ جداً». وقال: «لا نتصور أن يصل الكيان الاسرائيلي الى هذا المستوى من الحماقة بحيث يقدم على مثل هذا الانتحار». وبشّر وحيدي بأنه سيتم إزاحة الستار قریباً عن مقاتلة «كوثر» الإيرانية الصنع.
ورد القائد العام للجيش الايراني، اللواء عطاء الله صالحي، على تهديدات قائد الأركان الاسرائيلي الجنرال بني غانتز، الثلاثاء الماضي، بأن الجيش الاسرائيلي قادر «بمفرده» على مهاجمة إيران من دون الاستعانة بالآخرين، قائلاً: «إن الجيش الإيراني بإمكانه سحق إسرائيل بمفرده من دون الحاجة إلى الاستعانة بجميع القوات المسلحة الإيرانية». وقلل من تهديدات إسرائيل قائلاً «الكلب لا يفعل أكثر من النباح ولا نثق بهذه التهديدات»، حسبما نقلت وكالة أنباء الجهورية الاسلامية الرسمية.
وحول تزوید القطع البحریة الأمیركیة في الخلیج الفارسي بقذائف لیزر، قال القائد العام للجیش الإیراني، «إن الجهوزیة القتالیة لن تحصل بالأسلحة الجدیدة، وإن أمیركا لا جرأة لها على العدوان على إیران حتى باستخدام هذه الأسلحة الجدیدة». وأعلن صالحي أن طائرتي «حازم 3» و«مهاجر B» هما أحدث الطائرات من دون طیار المنتجة في البلاد، حیث ستتم إزاحة الستار عنهما قریباً في مناورات الدفاع الجوي. بدوره، أعلن قائد القوة البحریة في الجيش الايراني، الأمیرال حبیب الله سیاري، أنه سیتم قریباً إزاحة الستار عن منظومة جدیدة لكسح الألغام البحریة والفرقاطة «بایندور». وكشف الجيش الإيراني عن طائرة بلا طيار تحمل اسم «سرير» لا يمكن رصدها من قبل الرادارات.
وخلال مراسم الاحتفال بيوم الجيش، قام سلاح الجو الايراني باستعراض شاركت فيه المروحيات والمظليون، فيما كان الصاروخ الاستراتيجي «شهاب 3»، الذي يمكن أن يصل مداه إلى إسرائيل وأوروبا، من بين الأسلحة التي شاركت في العرض العسكري.
(مهر، إرنا، فارس، أ ف ب، رويترز)