وحيدي: التدخل الأجنبي سيفجّر المنطقة


استبعد وزير الدفاع الإيراني، أحمد وحيدي، أن تقوم دول غربية بـ«تدخل عسكري» في سوريا، لكنّه حذّر من أنّ مثل هذا التدخّل «سيضع المنطقة على حافة الانفجار»، ولن يكون في مصلحة الغربيين.
وقال وحيدي، على هامش مشاركته باحتفال «يوم الجيش الإيراني»، حسب ما نقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء، إنّ «الدول الغربية وفي مقدمتها أميركا، أعقل بكثير من أن تقدم على مثل هذا الفعل، وأن تبادر الى إرسال قواتها العسكرية الى سوريا». وأكّد أنّ «النصر لن يكون حليف الغربيين قطعاً».
(الأخبار)

الخطيب: تقسيم سوريا وهم

أطلق «الائتلاف» المعارض، خلال اجتماعه في اسطنبول، مبادرة لتشكيل مجلس لـ«السلم الأهلي» يضم «مختلف الفئات السياسية والمكونات والطوائف السورية».
وقال الرئيس المستقيل للائتلاف، أحمد معاذ الخطيب، إنّ «هذا المؤتمر هو نواة وبداية جيدة»، لافتاً إلى «وجود محاولات دولية لرمي البذور والتلاعب بأبناء الشعب السوري». وأكد الخطيب أنّه «لن يسمح لأحد بأن يمد يديه على أبناء سوريا»، مشدّداً على «ضرورة التواصل معهم جميعاً»، وأشار إلى أنّ «العودة قريبة وما يطرح عن تقسيم سوريا وهْم وذلك لأن هذا الكيان اكبر»، مبيّناً أنّه «عندما حاولت فرنسا تقسيم سوريا تصدى لها الأجداد وأفشلوه فشلاً ذريعاً».
(الأخبار)

اجتماع ثلاثي لبحث مصير الإبراهيمي

أفادت جامعة الدول العربية، أمس، بأنّ اجتماعاً ثلاثياً يضمّ كلاً من الأمين العام للجامعة نبيل العربي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمبعوث العربي والدولي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، سيعقد الاثنين المقبل في جنيف لبحث الأزمة السورية ومستقبل مهمة الإبراهيمي في ضوء تسريبات متعلقة بنيه التخلي عن مهمته.وقال المتحدث الرسمي باسم الامين العام للجامعة، ناصيف حتي «عندما نصل إلى أمر الاستقالة، فإن الإبراهيمي سيتحدث بصراحة في الأمم المتحدة، حيث سيقدم تقريره إلى مجلس الأمن».
(الأخبار)

هنية في قطر لبحث المصالحة وإعمار غزة

اعلن المتحدث باسم الحكومة المقالة في غزة، طاهر النونو، أن رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية غادر أمس غزة متوجهاً عن طريق مصر، إلى قطر للبحث في اعادة اعمار القطاع وملف المصالحة الفلسطينية.
وقال طاهر النونو، في حديث لوكالة «فرانس برس»، إن «هنية توجه إلى قطر لبحث ملفين مهمين وهما ملف اعادة الاعمار غزة وملف المصالحة» الفلسطينية. وأضاف النونو أن هنية سيبحث ايضاً في «المقترح القطري لعقد قمة عربية مصغرة» بحضور فتح وحماس لتنفيذ اتفاقي المصالحة بين الحركتين، اي اتفاق الدوحة والقاهرة. وذكرت مصادر مطلعة أن من المتوقع أن يشارك هنية في اجتماع للمكتب السياسي لحماس في الدوحة.
(أ ف ب)

نقل مبارك إلى السجن

اعلن مصدر امني أمس أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك نقل صباح أمس من مستشفى عسكري في القاهرة إلى السجن. ونقل مبارك بسيارة اسعاف من مستشفى المعادي العسكري إلى مستشفى المزرعة في سجن طرة وسط حماية امنية مشددة. وتأخر نقل مبارك الذي امرت به النيابة العامة الاربعاء، عدة ساعات بسبب تجمع المئات من مؤيديه امام مستشفى المعادي العسكري، لمحاولة منع اعادته إلى السجن، حسب المصدر نفسه.
(أ ف ب)

مصر تتسلم النفط الليبي خلال أسبوعين

كشف مصدر مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول أمس أن بلاده تتوقع تسلّم أول شحنة من النفط الليبي خلال أسبوعين. وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه خلال اتصال هاتفي مع وكالة «رويترز»، أن بلاده «تتفاوض الآن مع ليبيا لاختيار نوعية الخام التي تتناسب مع معامل التكرير المصرية. وتتوقع استلام 600 ألف برميل خلال أسبوعين بعد الاتفاق على نوعية الخام». وفي طرابلس، ذكر مصدر رفيع في صناعة النفط الليبية لوكالة «رويترز» أن بلاده «لم ترسل أي شحنات بعد ولكن من المتوقع ارسالها في وقت لاحق من هذا الشهر» من دون تحديد موعد لذلك.
(رويترز)

تونس: النهضة تنتقد التعرض لقطر

انتقدت حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس، ما سمته «حملة اعلامية ممنهجة» في تونس ضد دولة قطر «ورموزها». وشددت الحركة، في بيان وقعه رئيس الحركة راشد الغنوشي، على أن العلاقة بين البلدين الشقيقين اكبر من أن تتأثر بمثل هذه الحملات وان الثورة التونسية ماضية نحو تحقيق اهدافها بمساندة دائمة من كل اصدقائها.
(أ ف ب)

الامارات: ضبط خلية تابعة للقاعدة

اعتقلت السلطات الإماراتية «خلية إرهابية» تتبع لتنظيم القاعدة مكونة من سبعة أعضاء كانت تخطط لتنفيذ عمليات تستهدف امن البلاد.
وذكرت وكالة «أنباء الإمارات»، أمس، أن «الخلية كانت تخطط للقيام بأعمال تمس امن الوطن وسلامة مواطنيه والمقيمين على أرضه وتقوم بتجنيد أشخاص والترويج لأعمال تنظيم القاعدة». وأوضحت الوكالة أن أعضاء الخلية من جنسيات عربية مختلفة كما كانوا يمولون القاعدة ويقدمون له الدعم اللوجستي. ونقل بيان الوكالة عن مصدر مسؤول قوله إن «نيابة امن الدولة ستباشر التحقيقات مع المتهمين حال انتهاء الاجراءات تمهيدا لتقديمهم للمحاكمة».
(رويترز، أ ف ب)

البحرين: مواجهات جديدة قبيل سباق «الفورمولا وان»

شهدت البحرين مواجهات بين محتجين وقوات الشرطة عشية بدء التجارب لسباق «الفورمولا وان» في البحرين فيما اعلنت وزارة الداخلية القبض على مجموعة «ارتكبت جرائم ارهابية». وذكر شهود عيان أن مواجهات وقعت بعدما خرج مئات المتظاهرين منذ ساعات الصباح أمس ورددوا شعارات «سباقكم جريمة»، «كلا كلا لفورمولا الدم». واطلقت الشرطة على المحتجين القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، فيما قام المحتجون بالقاء زجاجات المولوتوف والحجارة. كما اظهرت مقاطع فيديو مجموعات من الملثمين قامت بحرق الاطارات واغلاق الجسر المؤدي إلى جزيرة سترة شرق البحرين.واعلن «ائتلاف شباب 14 فبراير» المناهض للحكومة مسؤوليته عن المصادمات التي وقعت أمس.
(أ ف ب)