العراق: التفجيرات تحصد مزيداً من القتلى


سقط 8 عراقيين قتلى، أغلبهم جنود بينهم ضابط شرطة، وأُصيب نحو 25 آخرين بجروح في هجمات متفرقة، بينها انفجار سيارتين مفخختين، أمس في العراق. وأفادت مصادر أمنية بأن التفجيرات استهدفت مناطق الطارمية والكاظمية شمال بغداد، والحلة وتكريت والضلوعية.
كذلك نجا محافظ نينوى اثيل النجيفي من الموت بعد فشل محاولة الاغتيال التي تعرض لها موكبه بانفجار عبوة ناسفة عندما كان على طريق رئيسي جنوبي المحافظة.
(أ ف ب)

الكويت: تظاهرة للمعارضة احتجاجاً على سجن البراك

تظاهر آلاف الكويتيين مساء الاثنين احتجاجاً على الحكم القضائي بسجن احد قادة المعارضة مسلم البراك خمس سنوات. وتجمع نحو عشرة آلاف شخص تجمعوا امام منزل مسلم البراك جنوب شرق العاصمة قبل أن يسيروا باتجاه مكان سجنه، ما ادى إلى عرقلة المرور على احدى الطرق السريعة، ولم تتدخل قوات الشرطة. وقبل المسيرة، اعاد 15 من النواب السابقين والمعارضين مقاطع من الخطاب الذي ادى إلى محاكمة البراك. من جهتها، دافعت وزارة الاعلام عن الحكم القضائي، مؤكدة في بيان أن في «الكويت نظاماً قضائياً شفافاً ومستقلاً» وأن «الجميع متساوون امام القانون بغض النظر عن مواقفهم».
بدورها، دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السلطات الكويتية أمس إلى التخلي عن «الملاحقة الجزائية ضد عشرات الناشطين والصحافيين والسياسيين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين يمارسون حقوقهم الشرعية في حرية التعبير». وقالت مديرة الشرق الاوسط في المنظمة سارة ليا ويتسون: «يجب عدم ملاحقة احد ما بسبب تعبيره عن الانتقادات بطريقة سلمية».
(أ ف ب)

... وعباس يفتتح سفارة فلسطينية

افتتح الرئيس الفلسطيني محمود عباس سفارة فلسطين في الكويت، اول من أمس، وذلك في بداية جديدة للعلاقة الديبلوماسية بين الفلسطينيين والكويت. وحضر المراسم رئيس مجلس الأمة الكويتي علي فهد الراشد ونائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
(أ ف ب)


الجيش الكوري يوجّه «انذاراً» الى سيول

وجّه جيش كوريا الشمالية أمس «انذاراً» الى سيول وهدد بمهاجمة كوريا الجنوبية من دون تحذير اذا تواصلت التظاهرات المناهضة لبيونغ يانغ في الجنوب، والتي قام خلالها متظاهرون باحراق صور لزعماء النظام الشيوعي، الذي أعلن أيضاً عدم موافقته على حوار «مذل» مع الولايات المتحدة.
وفيما أحيت كوريا الشمالية ذكرى مولد مؤسسها الزعيم كيم إيل سونغ أول من أمس، قام نحو 40 متظاهراً في سيول باحراق صور كيم ونجله الزعيم الراحل كيم يونغ ايل والزعيم الحالي كيم يونغ-اون.
وحذرت القيادة العليا للجيش الشمالي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية من أن «ردنا سيبدأ من دون اي تحذير اعتباراً من اليوم ما دامت هذه الافعال الاجرامية التي تمس كرامة القيادة العليا لكوريا الشمالية مستمرة في سيول».
وأضافت أنه اذا ارادت كوريا الجنوبية فعلا الحوار والمفاوضات «فعليها ان تعتذر لكوريا الشمالية عن كل الأعمال العدائية». وعن الحوار مع واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الشمالية «اننا لا نرفض (فكرة) الحوار لكن لا يمكننا ان نوافق على بدء حوار مذل وجهاً لوجه مع محادث يلوح بتهديد نووي». في المقابل، توعدت كوريا الجنوبية برد قوي على اي استفزاز عسكري.
(أ ف ب)

فنزويلا: 5 قتلى خلال الاحتجاج على فوز مادورو

أفادت وكالة الأنباء الفنزويلية الرسمية أمس بأن أعمال العنف التي اعقبت اعلان نتائج انتخابات فنزويلا المتنازع عليها أودت بحياة خمسة أشخاص في مناطق متفرقة من البلاد.
واشتبك مئات المحتجين مع الشرطة في العاصمة كاراكاس أول من أمس، بعد رفض الحكومة مطالب المعارضة بإعادة فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة التي أجريت يوم الأحد الماضي وفاز فيها نيكولاس مادورو نائب الرئيس الراحل هوغو تشافيز.
ومن المقرر ان يؤدي مادورو (50 عاما)، الذي دعا أنصاره إلى التحرك سلمياً أمس، اليمين الدستورية بعد غد الجمعة لتصبح بذلك دعوة كابريليس إلى التظاهر بادرة رمزية للتحدي.
(أ ف ب)