ابن أردوغان خرق الحظر التجاري مع إسرائيل


ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن أعضاء في المعارضة التركية كشفوا أنه خلال السنوات الثلاث الأخيرة، التي كانت فيها العلاقات بين أنقرة وتل أبيب متوترة، على المستويين السياسي والإعلامي، كان ابن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أحمد براق، وهو أحد أصحاب شركة «MB» للنقل البحري، يعقد الصفقات مع اسرائيل. وبموجب سجلات سلطة الموانئ في تركيا، أبحرت إحدى السفن التابعة للشركة، «سفران 1»، عدّة مرّات بين موانئ تركيا واسرائيل ونقلت البضائع ذهاباً وإياباً. وضمن هذا الإطار، وجه عدد من اعضاء المعارضة التركية اسئلة الى أردوغان عمّا إن كان ابنه مُعفىً من الحظر التجاري على اسرائيل.
(الأخبار)

الهجمات الإلكترونية لا تزال متواصلة

ذكر موقع «معاريف» الإلكتروني، نقلاً عن مصادر في جهاز «الشاباك»، أمس، أنّ الهجمات الإلكترونية على المواقع الاسرائيلية، التي بدأت مساء السبت لا تزال مستمرة. وبحسب تقديرات «الشاباك» ومنظمات حماية أخرى، لا يتوقف قراصنة الإنترنت عن العمل، وبالتالي لا تزال الجهود والعمليات لصدّ تلك الهجمات متواصلة. ورأى «الشاباك» أن الهجمات لم تحقق أهدافها ضد أنظمة الحواسيب الاسرائيلية، مشيراً الى أن الموجة التي تضمنت آلاف المحاولات لا تزال مستمرة. من جهة ثانية، أكّدت تقارير اعلامية اسرائيلية أن هجمات «الهاكرز» التي من المفترض «أن تمحو اسرائيل عن الإنترنت» أدّت الى أضرار محدودة في مواقع الإنترنت الحكومية. وأضافت أن النشاطات التي هدفت الى تعطيل مواقع رسمية مثل مواقع وزارة الخارجية، والصناعة والتجارة، والامن ومركز الاحصاء، ومكتب رئيس الدولة، ووزارة القضاء وبلدية تل ابيب، أدت الى تبطيء أو وقف مؤقت لهذه المواقع. ولفتت الى أن الخشية الرئيسية كانت من تسرب معطيات عن بطاقات تأمين الإسرائيليين، مضيفة أنه نُشرت قائمة بتفاصيل نحو 1000 بطاقة تأمين، لكن الشركة أكدت أن المسألة تعود الى بطاقات غير صالحة، جرى كشفها وتوقيفها في فترات سابقة.
(الأخبار)

تعهدات من الدول المانحة بـ 3.6 مليارات دولار لدارفور

تعهدت الدول المانحة في اختتام أعمال مؤتمر «دعم التنمية» في دارفور بتقديم 3.6 مليارات دولار على مدى ست سنوات، من دون إعلان تفاصيل بشأن المبلغ الذي تعهدت به كل دولة. وتصدرت قطر قائمة الدول المانحة بإعلان نائب رئيس الوزراء القطري، أحمد بن عبد الله المحمود، أن قطر وعدت بتقديم 500 مليون دولار، فيما أوضح أن أكبر التعهدات قدمتها دول عربية. وأكدت وكالة «الأنباء» القطرية أن المبلغ يشمل «تعهدات الحكومة السودانية وفقاً لوثيقة الدوحة للسلام في دارفور» الذي تم التوقيع عليها عام 2011.
(الأخبار، رويترز)

بوتين: روسيا ستعيد جدولة قرض قبرص

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن روسيا ستعيد جدولة القرض الذي منحته لقبرص عام 2011 وقدره 2.5 مليار يورو. وأشار بوتين، في حديث إلى الصحافيين في هانوفر الألمانية في ختام زيارته لألمانيا، الى أن هذا القرار قد اتخذ بناءً على طلب المفوضية الأوروبية، وسيكون ذلك قسط روسيا في تسوية القضية المالية القبرصية. وكانت السكرتيرة الصحافية لرئيس الحكومة الروسية، ناتاليا تيماكوفا، قد أفادت في وقت سابق أمس بأن رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف أجرى اجتماعاً مع رئيس البنك المركزي والمسؤولين عن القضايا المالية في الحكومة وناقش معهم المسائل المرتبطة بإعادة جدولة القرض المقدم لقبرص عام 2011، والتدابير التي يجب اتخاذها من أجل حماية مصالح البنك التجاري الروسي في قبرص، وكذلك مصالح الشركات الروسية.
(الأخبار)

تفكيك سيارة مفخخة أمام مقر الحكومة اليمنيّة

تمكنت الأجهزة الأمنية اليمنية أمس من تفكيك سيارة مفككة ركنت بالقرب من مقر الحكومة في العاصمة صنعاء، بالقرب من المدخل الرئيسي الذي يمر فيه رئيس وأعضاء الحكومة والموظفون.
وكشف مصدر مسؤول في الحكومة لوكالة «شينخوا» أنه «تم اكتشاف السيارة المفخخة قبل لحظات من خروج عدد من أعضاء الحكومة والموظفين».
(الأخبار)