شركات السياحة الإيرانية توقف رحلاتها إلى مصر
أكد وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، لوكالة «الأناضول للأنباء» أن «الشركات السياحية الإيرانية أوقفت رحلاتها إلى مصر لمدة شهر ونصف». وأوضح زعزوع أن قرار الشركات الإيرانية جاء عقب الانتقادات الشديدة التي وجهت في مصر لزيارة فوج سياحي إيراني للبلاد الأسبوع الماضي، لأول مرة منذ 34 عاماً، والاعتداء على منزل القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالقاهرة مجتبى أماني يوم الجمعة الماضي.
(الأخبار)

... وخدمات الهاتف الخلوي تعود إلى الحدود مع غزة

عادت خدمات الهاتف الخلوي للعمل بشكل جزئي إلى المناطق الشمالية الشرقية من مصر على الحدود مع قطاع غزة وإسرائيل بعد انقطاع دام نحو عامين. ونقلت وكالة «الأناضول للأنباء» عن منسق اتحاد قبائل سيناء، إبراهيم المنيعي، قوله «إعادة الخدمة كانت أحد أهم مطالب أبناء سيناء القاطنين في المناطق الحدودية من الرئيس محمد مرسي خلال لقائهم به قبل حوالى شهر، وآنذاك وعد بتحقيق هذا الطلب». وكانت السلطات المصرية قد طلبت من الشركات الثلاث العاملة في مصر تقليص تردداتها في المناطق الحدودية، عقب الكشف في نيسان 2011 عن عمليات تجسس.
(الأخبار)


السودان: أحكام بالسجن ضد متهمين بتدبير انقلاب

أصدرت محكمة سودانية، أمس، أحكاماً بسجن عدد من المسؤولين العسكريين السودانيين المتهمين بتدبير انقلاب على الرئيس السوداني، عمر البشير، قبل أشهر. وتم بموجب الحكم طرد كل المنتمين الى المؤسسة العسكرية من الخدمة، بالإضافة الى حبسهم فترات زمنية أقصاها خمس سنوات وأقلها عامان. وكان الأمن السوداني قد اعتقل في الثاني والعشرين من تشرين الثاني الماضي 13 شخصاً ينتمون للقوات المسلحة والأمن والدفاع الشعبي وبعض المدنيين، بتهمة التخطيط لإطاحة البشير، وكان على رأس الموقوفين مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني السابق صلاح قوش الذي لم يعرض على المحكمة بعد.
(الأخبار)


مادورو يتهم واشنطن بتدبير مؤامرة لاغتياله

اتهم الرئيس الفنزويلي بالوكالة نيكولاس مادورو سفيرين أميركيين سابقين بتدبير مؤامرة لاغتياله قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 14 نيسان. وفي خطاب بثه التلفزيون الحكومي «في تي في»، اتهم مادورو «اليمين السلفادوري» أيضاً بالمشاركة في هذه المؤامرة عبر إرساله قتلة مأجورين لتنفيذ المهمة. وقال إن «الهدف هو قتلي. إنهم يريدون قتلي لأنهم يعرفون أنهم لا يستطيعون كسب انتخابات حرة ونزيهة. وراء كل هذا يقف روجر نورييغا واوتو ريش وكذلك اليمين السلفادوري الذي أرسل قتلة مأجورين لاغتيالي».
(أ ف ب)

باكستان: السماح لمشرف بالترشح للانتخابات

مُنح الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، أمس، حق الترشح للانتخابات العامة في دائرة شيترال المدينة الصغيرة الواقعة شمال البلاد، حيث فرصه للفوز أكبر. وأفاد مراسل وكالة «فرانس برس» بأن موظفين مكلفين بالانتخابات سجلوا ترشحه في هذه الدائرة. وقال الموظف جمال خان «وثائقه سليمة. وهو غير محكوم عليه حالياً ولا يمكننا رفض ترشحه». وكان القضاء الباكستاني قد جمد ظرفياً مذكرات توقيف بحق مشرف على علاقة بمقتل الزعيم الانفصالي لولاية بلوشستان المضطربة جنوب غرب البلاد، أكبر بوغتي، في 2006 وزعيمة المعارضة الباكستانية بنازير بوتو في 2007.
(أ ف ب)

فرنسا: 60 % مع تعديل وزاري بعد قضية كاهوزاك

كشف استطلاع للرأي نشرته صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» أمس أن غالبية الفرنسيين تؤيد إجراء تعديل حكومي بعد الزلزال السياسي الذي أحدثته قضية وزير المال السابق جيروم كاهوزاك. وأوضح الاستطلاع أن 60% من الفرنسيين يؤيدون إجراء التعديل، بينهم 29% يرون أنه لا بد من إجراء هذا التعديل و31% يرون أن من الأفضل إجراءه، فيما عارض 40% إجراء التعديل الحكومي. وطالب 42% من أنصار الحزب الاشتراكي الحاكم بأن يقوم الرئيس فرنسوا هولاند بتعديل فريقة الحكومي، مقابل 58% عارضوا ذلك.
(أ ف ب)