8 ملايين يسكنون فلسطين المحتلة


عشية الذكرى الـ 65 لإقامتها، أشارت إحصاءات إلى أن عدد سكان إسرائيل، التي يرأس حكومتها بنيامين نتنياهو، تجاوز الثمانية ملايين نسمة، من ضمنهم ستة ملايين يهودي ونحو 1.6 مليون فلسطيني، إضافة إلى نحو 350 ألف من المهاجرين الجدد من غير اليهود الذين قدموا من دول الاتحاد السوفياتي سابقاً. ووفقاً لهذه المعطيات، فإن إسرائيل أصبحت للمرة الأولى المركز اليهودي الأول في العالم، من حيث عدد اليهود، تليها الولايات المتحدة، التي يقيم فيها نحو 5 ملايين ونصف مليون يهودي، من بينهم مليونان يعيشون في مدينة نيويورك وحدها. وتوضح الإحصاءات التي أشرف عليها الخبير الديموغرافي في الجامعة العبرية، سيرجيو دي لا فرغولان، أن عدد اليهود في العالم اليوم هو 13 مليوناً و800 ألف، نحو 96 في المئة منهم يقيميون في عشر دول، على رأسها إسرائيل والولايات المتحدة، اللتان تضمان وحدهما 11.5 مليون يهودي. ويعيش في فرنسا نحو نصف مليون يهودي، وفي كندا 380 ألفاً، وفي لندن 290 ألفاً. وتتوزع بقية الجاليات الكبرى بين روسيا، التي يعيش فيها 190 ألفا، والأرجنتين مع 180 ألفاً، وألمانيا مع 120 ألفاً. وفي المرتبة التاسعة تأتي أستراليا، التي يعيش فيها 102 ألف يهودي.
وبحسب الإحصاءات، فإن ارتفاع نسبة اليهود في إسرائيل خلال العام الأخير، وازاه انخفاض العدد الإجمالي لليهود في العالم.
(الأخبار)

ضخ الغاز من حقل «تمار» الإسرائيلي

ذكرت مصادر وزارة الطاقة الإسرائيلية، أمس، أن ضخ الغاز من حقل «تمار» البحري المقابل لمدينة حيفا سيبدأ يوم الإثنين المقبل، على أن يصل إلى محطات الاستيعاب في أسدود بعد نحو 30 ساعة. وتشير التقديرات إلى أن كمية احتياط الغاز في «تمار» تبلغ 300 مليار متر مكعب، سيخصص معظمها لإنتاج الكهرباء. وتعاني إسرائيل مشكلة على صعيد الطاقة منذ عام 2011، في ظل عمليات التفجير المتكررة لخط الأنابيب الذي ينقل الغاز المصري إليها. وتسببت المشكلة برفع أسعار الكهرباء، وهددت بتقنين التغذية الكهربائية.
(الأخبار)


مناورات عسكرية روسية في البحر الأسود

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، بإجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق في البحر الاسود. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن المناورات ستشمل 36 سفينة متمركزة في سيباستوبول، القاعدة البحرية الروسية في القرم (أوكرانيا)، ونوفوروسيك (جنوب روسيا) وقوات يصل عديدها الى سبعة آلاف رجل.
وسلّم الرئيس الروسي أمر إطلاق المناورات الى وزير الدفاع سيرغي شويغو عند الساعة الرابعة (من مساء أمس). وقال بيسكوف إن هذه المناورات لم يتم التخطيط لها وهدفها اختبار القدرات القتالية ومستوى التعاون بين مختلف وحدات القوات الروسية.
(أ ف ب)

نقل مانديلا إلى المستشفى

نقل رئيس جنوب أفريقيا السابق والزعيم الأفريقي نلسون مانديلا (94 عاماً) مجدداً الى المستشفى فجر أمس، لانتكاسة في وضعه الصحي بسبب التهاب رئوي، فيما دعا الرئيس جاكوب زوما الأمة والعالم أجمع الى «الصلاة من أجله».وأعلنت الرئاسة الجنوب أفريقية في بيان أن «مانديلا أُدخل المستشفى قبيل منتصف الليل، والأطباء يعتنون به ويتأكدون من أنه يحظى بأفضل علاج طبي ممكن وبكل وسائل الراحة». وأكد متحدث باسم الرئاسة أن مانديلا وصل واعياً الى المستشفى، موضحاً أنه لم يتلقّ معلومات جديدة.
(أ ف ب)

البحرين: البراءة لـ21 طبيباً وممرضاً

برّأت محكمة الاستئناف البحرينية، أمس، 21 طبيباً وممرضاً بحرينياً من تهمة دعم الاحتجاجات التي شهدتها المملكة الخليجية في شباط 2011، فيما سقط حق متهمين في الاستئناف لعدم تقدمهما بطلب لذلك.وقال مصدر قضائي إن حكم محكمة الاستئناف جاء بعدما قضت محكمة ابتدائية في تشرين الثاني بإدانة 23 طبيباً وممرضاً بالحبس 3 أشهر، وحددت كفالة إفراج قدرها 200 دينار لوقف التنفيذ، وبرّأت خمسة متهمين ممّا نسب إليهم من أصل 28 متهماً. وأسقطت الاستئناف عن الكادر الطبي كل التهم المتداخلة نظرياً مع ممارسة حرية الرأي والتعبير.
(أ ف ب)