كاراكاس تعلّق اتصالاتها بواشنطن

أعلن وزير الخارجية الفنزويلي الياس خاوا أول من أمس أن فنزويلا «علّقت قنوات الاتصال» التي فتحت في نهاية 2012 مع الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين البلدين. وأضاف أن «هذه القنوات معلّقة طالما لن يكون هناك رسالة واضحة تحدد نوع العلاقات التي تريدها الولايات المتحدة مع فنزويلا». وأشار خاوا إلى «تدخلات» أميركية في الشؤون الداخلية لفنزويلا.
(أ ف ب)


كوريا الشمالية تهدد القواعد الاميركية

هددت كوريا الشمالية أمس بضرب القواعد العسكرية الاميركية في اليابان وفي غوام رداً على تحليق القاذفات الاميركية بي-52 فوق كوريا الجنوبية. وقال متحدث باسم القائد الاعلى للجيش الكوري الشمالي، في بيان نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية، «لا يمكننا السكوت عن قيام الولايات المتحدة بتدريبات على شن ضربات نووية تستهدفنا وأن تروج لها على أنها تحذير جدي».
وأضاف المتحدث باسم الجيش الكوري الشمالي «يجب الا تنسى الولايات المتحدة أن قاعدة اندرسون الجوية في غوام التي تقلع منها القاذفات بي-52 وكذلك القواعد البحرية في الجزيرة الرئيسية باليابان وفي اوكيناوا كلها في مرمى ضرباتنا». وتابع المتحدث الكوري الشمالي «اذا كان العدو يهددنا بالاسلحة النووية فسنرد بهجمات نووية اقوى».
(أ ف ب)


مصر تنفي خفض تصدير الغاز للأردن

نفى السفير المصري لدى الأردن، خالد ثروت، ما رددته بعض وسائل الإعلام عن عزم مصر خفض كميات الغاز الطبيعي المصدرة إلى الأردن وصولاً إلى قطعه بشكل كامل في شهر حزيران المقبل. وقال السفير، في بيان صحافي، إنه «لا توجد أي تخفيضات في كميات الغاز التي يتم توريدها للأردن. تدفق الغاز يسير بنفس المعدلات منذ ثلاثة أشهر»، مؤكدًا أنه «لا توجد أي نية لدى الجانب المصري لوقفه».
النفي المصري جاء فيما تردد في وسائل الاعلام عن خلاف مصري اردني على خلفية تصريحات الملك الاردني عبد الله الثاني عن مصر والرئيس محمد مرسي.
(الأخبار)


جماعة سلفية من غزة تتبنى إطلاق الصواريخ

أعلنت جماعة سلفية متشددة في بيان لها مسؤوليتها عن اطلاق صواريخ من قطاع غزة على اسرائيل، مشيرة إلى أنّ هذا الهجوم «رد على زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للمنطقة».
وقال البيان «يعلن مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس مسؤوليته عن اطلاق رشقة من الصواريخ تجاه مغتصبة سديروت الصهيونية صباح الخميس، لتقول لكلب الروم أوباما لن تنعموا بالأمن حتى نعيشه واقعاً في كل بلاد المسلمين». وتابع «تدنيسكم لارض المسرى (القدس) والمسجد الاقصى لن يمر عبر الشجب والكلمات الجوفاء، بل عبر رشقكم بالصواريخ».
وكان صاروخان قد أُطلقا من غزة وسقطا في المنطقة المحتلة بدون أن يؤديا الى وقوع جرحى.
(أ ف ب)

أوباما يرفض استقبال أمهات الأسرى

في عيد الأم، رفض الرئيس الأميركي باراك أوباما أن يستقبل أمهات الأسرى الفلسطينيين. وأكد وزير الاسرى عيسى قراقع، أن المسؤولين الأميركيين، رفضوا ترتيب لقاء بين أوباما، مع والدة الأسير المضرب عن الطعام سامر العيساوي، أو والدة عميد الأسرى كريم يونس.
وقال قراقع، خلال مهرجان تكريم لأمهات الأسرى نظم في نابلس بمناسبة عيد الأم، «سيدرك أوباما انه اذا اراد سلاماً معنا فإن السلام لن يكون الا مع أمهات الأسرى، وأن السلام يبدأ عندما يعود كل أسير الى بيته».
(الأخبار)

عبد ربه: نتنياهو لا يريد الحل

شدد أمين سرّ منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه على أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يسعى الى ايجاد حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي. وقال «لست مفاجأً بالتصريحات التي أطلقها رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال مؤتمره الصحافي مع الرئيس الأميركي، عندما دعا الفلسطينيين الى استئناف المفاوضات من دون شروط مسبقة. لأن نتنياهو في حكومته السابقة والحالية لا يريد حلا ولا تسوية. إن محور القضية هو الاحتلال الذي يجب أن يزول أولاً وأخيراً».
(الأخبار)