أعلن الرئيس الصيني الجديد، شي جينبينغ، خلال لقائه مع وزير الخزانة الاميركية جاكوب لو، أمس أن للصين والولايات المتحدة «الكثير من المصالح المشتركة». وقال خلال استقباله الوزير الاميركي في قصر الشعب في بكين «هناك الكثير من المصالح المشتركة في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، لكن ثمة بعض الخلافات ايضا وهو أمر لا يمكن تفاديه». وتابع شي، الذي انتخب رئيساً للبلاد الاسبوع الماضي، ان البلدين سيستفيدان الى حد كبير اذا «تعاملا مع هذه العلاقة من وجهة نظر استراتيجية على المدى الطويل».
وتأتي زيارة لو، التي تستمر لمدة يومين، في وقت تصاعد فيه التوتر بين البلدين بعدما اتهمت الولايات المتحدة الصين بالتورط في عمليات قرصنة معلوماتية ضد شركات أميركية.
وكان تقرير اصدرته شركة «مانديانت» الاميركية للامن المعلوماتي الشهر الماضي، أشار الى أن وحدة تابعة للجيش الصيني سرقت كميات كبيرة من المعلومات من 141 منظمة على الاقل غالبيتها في الولايات المتحدة.
ورفضت الصين الاتهامات الاميركية بشدة، مؤكدة أنها تتعرّض أيضا للقرصنة المعلوماتية، بينما اعتبرت وزارة الدفاع الصينية ان تقرير شركة «مانديانت» «لا أساس له من الصحة». ويعتزم لو أن يتناول مسألة القرصنة المعلوماتية خلال محادثاته مع المسؤولين الصينيين الجدد. كما من المفترض أن يبحث الوزير الاميركي مسألة الإصلاحات الاقتصادية خصوصا ان واشنطن تأمل بانفتاح أكبر للسوق الصينية. قضية سعر صرف اليوان الذي لا تزال الادارة الاميركية تعتبر أنه أدنى من المستوى المطلوب، ستكون أيضاً على طاولة البحث، بحسب مصدر أميركي رفض الكشف عن هويته.
ورأى شي، خلال لقائه لو أمس، أنه خلال ثلاثة عقود من العلاقات الدبلوماسية بين بكين وواشنطن «لقد حققنا مسارا لافتاً ونتائج مثمرة». وقال إن «الولايات المتحدة والصين بصفتهما القوتين الاقتصاديتين العظميين في العالم مسؤولتان عن الحفاظ على نمو قوي ومستقر ودائم في العالم». وشارك في اللقاء الصيني ــ الأميركي مساعدون بارزون من البلدين بالاضافة الى السفير الاميركي في بكين غاري لوك.
وانتخب شي رئيساً للصين الخميس الماضي وهو إجراء شكلي بالنسبة للرئيس الجديد للحزب الشيوعي من شأنه ان ينهي العملية الانتقالية على رأس السلطة والتي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وكان اوباما قد اتصل الاسبوع الماضي بشي لتهنئته، مشددا على ضرورة محاربة المخاطر المعلوماتية التي وصفها بـ«التحدي المشترك» بين البلدين.
(أ ف ب)