ليبيا: 38 وفاة نتيجة احتساء الخمر المغشوش


اعلن رئيس المكتب الاعلامي في وزارة الصحة الليبية عامر محمد عامر أن «عدد الوفيات نتيجة احتساء الخمر المغشوش ارتفع إلى 38 وفاة» في الاجمال منذ السبت الماضي، موضحاً أن «عدد حالات التسمم بلغ 378 شخصاً». وذكر رئيس الجهاز الصحي في المركز الطبي بطرابلس يوسف الوافي أن «الفحوص الاولية كشفت عن اعراض تسمم على اثر تناول خمور مغشوشة مختلطة بمادة الميثانول التي يمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي وفقدان بصر ونوبات صرع وحتى الوفاة».
(أ ف ب)

فلسطين: دعوة للتظاهر ضد زيارة اوباما

دعت حركة «فلسطينيون من اجل الكرامة»، أمس، إلى التظاهر ضد الزيارة المرتقبة للرئيس الاميركي باراك اوباما تعبيراً عن رفضها «العودة إلى المفاوضات العبثية»، مشيراً إلى أن التظاهرة ستجري في يوم زيارة اوباما المقررة لرام الله في الضفة الغربية. ورأى بيان صادر عن الحركة أمس أن «من النفاق والخداع أن تتجاهل منظمة التحرير الفلسطينية دور ادارة اوباما في منع طلبها العضوية في مجلس الامن عام 2011، وتصويته ضد القرار في الجمعية العامة عام 2012» للحصول على وضع دولة مراقب في الامم المتحدة.
(أ ف ب)

مدينة فرنسية تكرّم قاتل رحبعام زئيفي

منحت مدينة بزون القريبة من العاصمة الفرنسية باريس الاسير الفلسطيني مجدي الريماوي «مواطنة شرف» في المدينة. وجاء في بيان نشرته بلدية بزون أنه تم منح مجدي الريماوي (الذي يقضي حكماً في السجون الاسرائيلية بعد اتهامه بقتل وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي عام (2001) مواطنة الشرف في جلسة خاصة للمجلس البلدي يوم 13شباط الماضي بحضور أكثر من 200 شخص، بينهم زوجة الريماوى ومسؤولو المدينة الفرنسية. واثار هذا التقدير للاسير الفلسطيني غضب الجالية اليهودية في فرنسا التي احتجت على ذلك. كما قال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمور إنه «انسانياً من المخزي تكريم قاتل مدان، ولا يمكن ايجاد اي مبرر سياسي لذلك».
(الأخبار)


الأمير تشارلز وزوجته في الخليج

استهل أمير ويلز، تشارلز، وزوجته دوقة كونوول جولتهما الخليجية، امس، من الأردن، حيث سيبقيان ثلاثة أيام قبل أن يتابعا الجولة التي ستشمل أيضاً قطر وسلطنة عمان والسعودية في الفترة الممتدة ما بين 11 إلى 19 الجاري، تحت عنوان «دعم النساء في الشرق الأوسط في سعيهن للحصول على المزيد من الحقوق». وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، أن الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا سيلتقيان ضيفيهما، لبحث علاقات التعاون والصداقة الأردنية البريطانية وآفاق تعزيزها فى مختلف المجالات. ويشارك الأمير وزوجته في نشاطات بالأردن تستهدف تطوير التعاون في مجالات الاقتصاد والتعليم والبيئة والصناعات الإبداعية.
وتضغط المنظمات الحقوقية على الأمير من أجل إثارة مسألة انتهاك حقوق الإنسان في الخليج ولا سيما السعودية، وذكرت تقارير إعلامية إنه قد يفعل ذلك.
(الأخبار)

هل سلمت الجزائر قاتل شكري بلعيد؟

وجه وكيل الجمهورية في محكمة تونس، امس، دعوة الى الصحافية خديجة اليحياوي من جريدة «الشروق» للاستماع اليها حول المعلومات التي نشرتها في مقال لها وأكدت فيها أن السلطات الجزائرية سلمت المتهم باغتيال شكري بلعيد، المدعو كمال القضقاضي، الى السلطات التونسية منذ أسبوع، وأنه أدلى باعترافات خطيرة تورط طرفاً سياسياً في جريمة الاغتيال.
هذا المقال الذي تلقفته وسائل الاعلام كذّبه المتحدث الرسمي باسم الداخلية خالد طروش، في الوقت الذي تمسكت فيه الصحافية الشابة بدقة معلوماتها وجدّية مصادرها، فيما أكّد حزب «الوطنيين الديموقراطيين الموحد» الذي كان يتزعمه بلعيد ما جاء في المقال.
من جهة ثانية، واصلت الجبهة الشعبية وحزب «الوطنيين الديموقراطيين الموحد» حشد الأنصار لموكب الأربعينية، التي ستكون يوم الأحد القادم، ويتوقع أن يشارك فيها الآلاف، على أن تنظم مسيرة حاشدة من مقبرة الجلاز الى شارع الحبيب بورقيبة، للمطالبة بالكشف عن القتلة، والتنديد بسياسة الترويكا الحاكمة.
(الأخبار)