خامنئي: الغرب لم يقدم مبادرات في المآتا


أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي، أمس، أن الغربيين لم يقدموا مبادرات لإيران خلال مفاوضات المآتا حول برنامجها النووي. وقال «خلال لقاء (المآتا في 26 و 27 شباط) لم يقم الغربيون بأي شيء مهم جداً يمكن وصفه كمبادرة. لم يقوموا سوى بالاعتراف بقسم من حقوق ايران» في المجال النووي. وأكد أن اللقاء المقبل في 5 و 6 نيسان سيتيح «تقويم مدى صدق الغربيين»، كما ندد بالعقوبات التي ترمي الى «دفع السكان الى معارضة النظام الاسلامي».
(أ ف ب)

هادي يطلب من الأمن حماية الحوار

طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس، من القادة العسكريين والأمنيين بذل كل الجهود لحماية الحوار الوطني المزمع عقده في 18 آذار من محاولات تخريبه، مهدّداً باجراءات صارمة ضدّ من يهدد الحوار. من جهته، أكد القائد العسكري البارز اللواء علي محسن الأحمر دعمه الكامل للرئيس بالرغم من قراراته الأخيرة التي تحدّ من نفوذه.
(أ ف ب)

.. ودعوة الجهات المانحة إلى تسريع المساعدات

دعا وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي، في اجتماع «أصدقاء اليمن» في لندن، أمس، الجهات المانحة الدولية الى تسريع مساعدتها (المقدرة بـ 9.7 مليارات دولار) لليمن لدعم العملية الانتقالية ومكافحة «القاعدة». وقال إن «اليمن يقف على مفترق طرق مهم وخطير»، وإنه «ربما خرج من الهاوية، لكنه لا يزال يواجه تحديات مهمة».
(أ ف ب)

صنعاء تضبط سفينة أسلحة إيرانية

أعلنت سلطات الأمن اليمنية، أمس، توقيف وإلقاء القبض على سفينة أسلحة ايرانية مهربة جديدة تدعى «جيهان 2» تحاول الدخول الى الأراضي اليمنية. وذكر مركز الإعلام الأمني أن «السفينة ضُبطت في جزيرة السوابع اليمنية بالقرب من باب المندب إثر قيامها بإنزال شحنة أسلحة إلى قارب صيد يمني يملكه شخص يدعى ( ق. زائد)».
(الأخبار)

ايطاليا: الحكم على برلوسكوني بالسجن سنة

قضت محكمة إيطالية أمس بسجن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني لمدة عام بعد نشر صحيفة «الجيورنالي» اليومية التي تملكها عائلته نصاً لتسجيل صوتي يتعلق بفضيحة مصرفية عام 2006، كما حكم على باولو شقيق برلوسكوني ناشر الصحيفة بالسجن عامين وثلاثة أشهر في القضية ذاتها. وبموجب نظام التقاضي في إيطاليا فإن برلوسكوني (76 عاما) لن يقضي أي فترة عقوبة لحين استنفاد كل درجات الاستئناف وقد تبطل محكمة اعلى درجة الحكم. ونفى برلوسكوني صلته بأي مخالفات بأي صورة من الصور، وقال إن الحكم أظهر أن قضاة لهم دوافع سياسية يقومون بحملة ضده.
(رويترز)

ساركوزي يلمح إلى لعودة للسياسة

ألمح الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي إلى أنه ربما يعود للسياسة عام 2017. وقال ساركوزي في تصريح لمجلة «فالور اكتويل» ذات الميول اليمينية إنه قد يضطر إلى ترشيح نفسه مرة أخرى من منطلق الواجب لإصلاح الاقتصاد، وإنه قد يضطر إلى التصرف إذا كانت فرنسا «واقعة بين فكي تطرف كل من اليسار واليمين».
(رويترز)

هاغل ملتزم بالمساعدات لإسرائيل

اكدت مصادر اميركية لوزير المال الاسرائيلي يوفال شطاينتس، أن تقليص المساعدة الامنية الاميركية لاسرائيل سيقتصر على نسبة 5%، بعد مساعٍ وجهود بذلها المسؤولون الاسرائيليون إلى جانب اللوبي الاسرائيلي في واشنطن. وفي اطار بحث المساعدة الاميركية لاسرائيل، التي جرى فيها عرض الاثار المحتملة لتقليص الموازنة الاميركية على المساعدات الامنية لاسرائيل، ذكَّر باراك نظيره الاميركي تشاك هاغل، بالاتفاق الذي توصل اليه مع سلفه ليون بانيتا، باضافة 500 مليون دولار، كمنحة اضافية لمصلحة تغطية نفقات نشر منظومات الدفاع الفعال. وتعهد هيغل دراسة هذا التوجه بايجابية، وان رده النهائي سيقدمه خلال زيارته الى اسرائيل، لكنه اكد ايضا على ان تقليص الموازنة لن يكون على حساب عناصر حيوية في المساعدة.
(الأخبار)