انتقادات سعودية لزيارة كيري لمملكة «الانتهاكات»


انتقدت تيارات سعودية زيارة وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، للمملكة، التي تنتهك حقوق الإنسان، ولا سيما عقب اعتقال نحو 300 متظاهر يحتجون على اعتقال أشخاص من دون محاكمات. ورأى حزب «الأمة» الإسلامي، الذي أُسس في السعودية في شباط 2011 مع اندلاع «الربيع العربي»، زيارة كيري، التي تأتي بالتزامن مع حملة قمع تشنها القوات الأمنية ضد محتجين، بمثابة تصديق وموافقة أميركية على انتهاكات حقوق الإنسان من قبل النظام السعودي.

وأصدرت منظمة الحقوق المدنية والسياسية في السعودية بياناً تحدثت فيه عن انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة.
(الأخبار)

الطبطبائي: ملف الاعتقالات في السعودية يحتاج حكماء

علق النائب الكويتي السابق، وليد الطبطبائي (إخوان)، أمس، على أحداث مدينة بريدة السعودية يوم الجمعة، التي اعتقلت خلالها السلطات المئات من أهالي المعتقلين، وقال إن هذا الملف يحتاج الى حكماء. وقال: «أمن السعودية من أمن الكويت، وحبنا لبلاد الحرميْن وأهلها يدفعنا إلى المناصحة الصادقة». وأكد أنّ «ملف الاعتقالات في السعودية يحتاج إلى حكماء يعالجونه، بما يحقق العدالة وينهي حبس من لا حكم عليه، وإيقاف أي تجاوز أو مظلمة. فلا أمن بلا عدل».
(الأخبار)

المعارضة الكويتية تؤسس «ائتلاف المعارضة»

أعلنت مجموعات من المعارضة الكويتية، أول من أمس، تأسيس ائتلاف واسع يضم غالبية أطيافها تحت اسم «ائتلاف المعارضة». ويضم الائتلاف القسم الأكبر من التيارات السياسية المعارضة، إسلامية وليبرالية وقومية، إضافة إلى «مجاميع شبابية وقيادات نقابية ومؤسسات من المجتمع المدني ومنظمات الحركة الطلابية وقوائمها، وعدد من الشخصيات العامة والنشطاء السياسيين».
وتلا النائب السابق مسلم البراك، البيان التأسيسي لهذا الائتلاف الذي وضع لنفسه ثلاثة أهداف: «التزام أولوية الإصلاح السياسي وإطلاق الحريات العامة، وحل مجلس مرسوم قانون الصوت الواحد».
(الأخبار)

أول جلسة للكرادلة تمهيداً لاختيار البابا

اجتمع الكرادلة في الفاتيكان «قاعة السينودوس» أمس للمشاركة في «الجمعيات» التي ستمهد لانعقاد المجمع المقدس لانتخاب بابا جديد، ولإجراء مناقشة صريحة حول طريقة إدارة الكنيسة. وكان عميد مجمع الكرادلة الكاردينال انجيلو سودانو قد دعا 209 من الكرادلة والأساقفة الناخبين، الذين هم دون الثمانين من العمر والذين تجاوزوا هذه السن، إلى المشاركة في أعمال المجمع. وانعقد اول اجتماع «في اجواء هادئة وبنّاءة». وتعهد الكرادلة إبقاء مضمون لقاءاتهم سرياً. وكشف الاب فيديريكو لومباردي في مؤتمر صحافي أن عميد مجمع الكرادلة الكاردينال انجيلو سودانو اقترح «إعداد رسالة إلى البابا الفخري (بنديكتوس السادس عشر)، وهو أمر وافق عليه كافة الكرادلة».
(أ ف ب)

دعوة دولية لكشف انتهاكات عهد بوش

دعا المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان اثناء مكافحة الإرهاب بن إيمرسون واشنطن أمس إلى نشر نتائجها بشأن برنامج وكالة المخابرات المركزية في عهد الرئيس السابق جورج دبليو بوش والخاص بنقل المشتبه بهم في قضايا الإرهاب واحتجازهم في سجون سرية.
وعبر بن إيمرسون في تقرير لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي سيتحدث امامه اليوم عن قلقه من عدم وجود ملاحقات قضائية رغم رفض إدارة الرئيس الأمييكي باراك أوباما ممارسات وكالة المخابرات المركزية التي ارتكبت في عهد سلفه بوش.
(رويترز)

العراق: 5 قتلى في هجوم انتحاري

قتل خمسة من عناصر الشرطة العراقية وأُصيب ثمانية آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف أمس مقراً للشرطة في مدينة الموصل، حسبما افادت مصادر امنية وطبية. وفي هجوم آخر في مدينة بعقوبة (60 كلم شمالي شرقي بغداد) قال ضابط في الشرطة برتبة مقدم إن «احد عناصر الصحوة قتل برصاصة قناص لدى وجوده في حي الكاطون (وسط)».
(أ ف ب)