الاردن: الإسلاميون يتظاهرون مطالبين بالإصلاح
في اول احتجاج منذ الانتخابات البرلمانية الشهر الماضي، تظاهر مئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في مسيرة من المسجد الحسيني إلى وسط العاصمة عمان للمطالبة بالإسراع في الإصلاح السياسي. وقال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، زكي بن أرشيد، لوكالة «رويترز» إن الشعب الأردني واصل احتجاجاته ليؤكد على أن الحركة الإصلاحية لم تنته بعد. وأضاف أن هذا القانون والانتخابات السابقة لا تلبي مطالب الشعب.
(رويترز)

تجدد القتال في دارفور

تجدد القتال أمس في شمال وجنوب إقليم دارفور السوداني بعد اشتباكات الشهر الماضي. وقال أحد زعماء قبيلة بني حسين، طلب عدم ذكر اسمه، إن زعماء قبليين توسطوا في وقف لإطلاق النار غير أن الاشتباكات تجددت أول من أمس الخميس في منطقة الصريف، ما أسفر عن مقتل 21 شخصاً وإصابة 33 آخرين على الأقل بجروح. وأضاف «استمرت الاشتباكات ثماني ساعات بعد أن هاجمت بعض قوات الرزيقات المنطقة صباح أمس». من جهته، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه تمكن من توصيل مساعدات غذائية عاجلة إلى منطقة الصريف ومعظم المناطق المتضررة الأخرى ولكن الوضع الأمني لا يزال يمثل «مشكلة كبرى». وفي جنوب دارفور، أعلن المسؤول بحركة جيش تحرير السودان نور الدايم أحمد أن فصيلاً من جيش التحرير هاجم نقطة تابعة للجيش السوداني قرب نيالا كبرى مدن الإقليم.
(رويترز)

مقتل متظاهر في البحرين

اعلنت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة في بيان إن «قوات النظام البحريني قتلت الشاب محمود عيسى الجزيري (20 عاما) من خلال بإصابته بطلق مباشر بهدف القتل اثناء مشاركته في مسيرة سلمية داخل منطقته في جزيرة النبيه صالح» بمناسبة الذكرى الثانية لانتفاضة 14 شباط.
(أ ف ب)


نفي كويتي ومصري لاعتقال خلية إخوانية

نفت السفارة المصرية في الكويت ومصدر مسؤول في وزارة الداخلية الكويتية، امس، صحة ما ورد في تقرير صحافي لصحيفة «الوطن» الكويتية، حول قيام السلطات الكويتية بإلقاء القبض على ثلاثة مصريين يعتقد أنهم «ضمن خلية إخوانية» تسعى إلى زعزعة الاستقرار في البلاد. وقالت السفارة المصرية في الكويت، في بيان لها، «تنفي السفارة المصرية في الكويت صحة الخبر الذي نشر عن إلقاء القبض على ثلاثة مصريين يقومون بتوزيع منشورات تتضمن المساس بالأمن القومي الكويتي». وأوضحت أنها اتصلت «بالسلطات الكويتية المسؤولة ونفت بدورها صحة هذه الواقعة تماما»، كما أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية الكويتية، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الخبر «غير صحيح ومفبرك».
(رويترز)

عائلة بلعيد تعفي المحامي بن مراد

قررت عائلة السياسي التونسي شكري بلعيد، الذي اغتيل أخيراً، إعفاء المحامي فوزي بن مراد، من مهمّاته في الهيئة الدفاعية، بعد تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها الأخير وقال فيها إن ثلاثة جزائريين اغتالوا بلعيد بتدبير وتخطيط وتسهيل من طرف تونسي.
وقال المحامي إن الجهة التونسية، التي لم يسمها، سهلت دخول الجزائريين الى الاراضي التونسية قبل يوم من تنفيذ الجريمة، ثم أعادتهم الى الجزائر. وأكد أن حزباً تونسياً يقف وراء الجريمة، وأنه لا مسؤولية للجزائر في ما حدث. تصريحات أحدثت جدلاً واسعاً في أوساط هيئة الدفاع التي تضم حوالى مئة محامي، وعدّها عدد كبير منهم «غير مسؤولة»، فيما سارعت عائلة بلعيد في الاعلان عن سحب الثقة من بن مراد.
وقال شقيق بلعيد، عبد المجيد، إن فوزي بن مراد لم يعد محامي العائلة على خلفية «تصريحات غير مسؤولة تسيء إلى العلاقات التونسية الجزائرية العريقة، وتخدم أطرافاً تريد تحويل وجهة البحث الجنائي وإبعاد المسؤولية عنها». بدوره، دعا المتحدث باسم الداخلية، خالد طروش، الصحافيين والمحامين الى الكف عن تقديم معلومات غير دقيقة من شأنها أن تؤثر في سير التحقيقات.
(الأخبار)


مشكلة التنفس لدى تشافيز تتفاقم

اعلن وزير الاعلام الفنزويلي، ارنستو فييغاس، أول من أمس، أن الرئيس هوغو تشافيز لا يزال يعاني من مشكلات في التنفس تتطور بشكل «غير ايجابي». وقال فييغاس، في بيان بثته جميع الشبكات التلفزيونية والمحطات الاذاعية في البلاد، إن «القصور التنفسي ما بعد العملية لا يزال مستمراً ويتطور بشكل غير ايجابي، لذلك يواصل (الرئيس) علاجه». وأوضح أن «العلاج الطبي ضد المرض الاساسي (السرطان) مستمر بدون أن يتسبب حتى الآن في أعراض جانبية مضرة تذكر». وأضاف أن تشافيز «لا يزال على تواصل مع افراد الاسرة والفريق السياسي الحكومي ويتعامل عن كثب مع الفريق الطبي».
(أ ف ب)

الكوبيون يعيدون انتخاب راوول كاسترو للمرة الاخيرة

من المرجح أن يعيد الكوبيون غداً الاحد انتخاب الرئيس راوول كاسترو رئيساً للمرة الثانية والاخيرة لمدة خمس سنوات منذ أن خلف شقيقه فيدل عام 2006. ويتهيأ كاسترو (81 عاما) لهذه الولاية الرئاسية الثانية بعدما حدد بنفسه قوانين النظام الشيوعي الجديدة، فحدد باثنتين عدد الولايات الرئاسية من خمس سنوات المتتالية التي يمكن أن يفوز بها الرئيس. وستعقد الجمعية الوطنية التي تشكلت اثر عملية انتخابية طويلة بدأت في تشرين الاول الماضي بانتخابات بلدية، اجتماعاً رسمياً غداً الاحد وتنتخب الاعضاء الـ31 في مجلس الدولة، الهيئة التنفيذية الرئيسية، على أن يتولوا لاحقاً تعيين الرئيس الذي سيكون على الارجح راوول كاسترو في ولاية ثانية.
(أ ف ب)

روسيا تسقط جزءاً من ديون كوبا

اعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف على هامش المحادثات الكوبية الروسية في هافانا، أن موسكو ستسقط جانباً من ديون كوبا المستحقة لروسيا والبالغ حجمها 30 مليار دولار وستطرح خطة لاعادة جدولة بقية الديون على مدى عشر سنوات وفقاً لاتفاق تمهيدي.
وأضاف مانتوروف، الذي يرافق رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف، في زيارته إلى هافانا أن القرار النهائي بشأن تسوية الديون سيوقع في نهاية العام الجاري.
(رويترز)