«يديعوت»: مرسي فتح قنوات اتصال جيدة مع إسرائيل
كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن الرئيس المصري محمد مرسي فتح قنوات اتصال ناجحة وجيدة مع إسرائيل على عكس ما كان متوقعاً منه عقب تولّيه منصب رئاسة الجمهورية. وأضافت الصحيفة العبرية، أن معظم المطالب المصرية المتعلقة بتقديم تسهيلات لقطاع غزة قد تم الاستجابة لها، وأن المساعدات ومواد البناء المقدمة من دولة قطر قد دخلت فعلا إلى قطاع غزة دون أي عوائق. وكان مساعد مرسي، عصام الحداد، اوضح في مقابلة مع «رويترز»، أول من أمس، ان الرئيس المصري سيحترم بدقة معاهدة السلام مع اسرائيل وان التعاون اليومي مع اسرائيل مستمر كالمعتاد برغم عدم وجود اتصالات على المستوى الرئاسي.
(الأخبار)

تل أبيب: «السجين إكس» انتحر شنقاً في زنزانته

أظهر تقرير سري سمح القضاء الإسرائيلي أمس بنشر بعض تفاصيله أن عميل الموساد الأسترالي الأصل، بن زايغير، المعروف بالسجين «إكس» انتحر في زنزاته شنقاً. ووفقاً للتقرير الذي يتناول ظروف موت زايغير وأعدّته الشرطة الإسرائيلية، فإن الأخير وُجد معلقاً في حمام الزنزانة تلف عنقه ملاءة كانت مربوطة بنافذة الحمام». واستبعد التقرير تورط شخص آخر بالتسبب في موت «السجين فلان»، بحسب ما عُرَّف في سجلات مصلحة السجون التي لمّح التقرير إلى وجود أدلة على إخفاق جهات فيها وممارستهم الإهمال في مراقبة زايغير أثناء اعتقاله. من جهة أخرى، رجح وزير الخارجية الأسترالي السابق، ألكسندر داونر، أن تكون الأسباب التي أدت إلى اعتقال زايغير وإخفائه تتعلق بـ«جرائم» أكثر خطورة من مجرد نقل معلومات عن عمله في الموساد إلى الاستخبارات الأسترالية. وقال داونر في مقابلة مع إذاعة أسترالية إنه بقدر ما يكون زايغير قد ارتكب فعلا أكثر خطورة «استحق» عليه هذا العقاب، مشيراً الى أنه كان قد طرح في الماضي (2005- 2007 ) قضية استخدام الموساد لجوازات أسترالية حقيقية أو مزيفة، وأن اسرائيل تلقت تحذيراته بهذا الخصوص. في المقابل، خرجت عائلة زايغير عن صمتها الذي رافق القضية منذ إعلانها. ونقلت «يديعوت أحرونوت» عن مقربين منها قولهم إنهم يطلبون من اسرائيل الكشف عن الحقيقة وينتظرون بفارغ الصبر نشر نتائج لجنة التحقيق الاسرائيلية.
(الأخبار)


أميركا: الدور العسكري سيزداد بعد الانتخابات في مالي

أعلن السيناتور الاميركي كريس كونز في باماكو أن الولايات المتحدة ستؤدي على الارجح دوراً عسكرياً أكبر في مالي، حيث يقاتل الجيش الفرنسي الاسلاميين المسلحين، ولكن فقط بعد إجراء الانتخابات في هذا البلد. وأوضح كونز، الذي يترأس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ من أجل أفريقيا، أن بلاده لا تستطيع التعاون مباشرة مع الجيش المالي ما دامت حكومة منتخبة ديموقراطياً لم تخلف المسؤولين الحاليين الذين تسلموا السلطة إثر انقلاب.
(أ ف ب)

أول صفقة عسكرية بين إسرائيل وتركيا منذ تجميد العلاقات

ذكرت مصادر في الحكومة التركية أمس أن شركة إسرائيلية زوّدت تركيا معدات عسكرية، في أول صفقة ترد أنباء بشأنها منذ تجميد العلاقات بين البلدين، إثر أزمة سفينة مرمرة في عام 2010. وقالت المصادر إن شركة «ايلتا الدفاعية» الإسرائيلية سلمت تركيا أجهزة إلكترونية بقيمة 100 مليون دولار الأسبوع الماضي لأربع طائرات مزوّدة بنظام الإنذار والمراقبة المحمول جواً، والمعروفة باسم (أواكس)، لكن المصادر نفت أن يكون الاتفاق دلالة على تحسن العلاقات مع إسرائيل. وقال مسؤول في وزارة الخارجية لـ«رويترز» طالباً عدم الإفصاح عن اسمه «اشترت تركيا الأجهزة من بوينغ والشركة الإسرائيلية هي مجرد وكيل لبوينغ، وهو ما يعني أن علاقتنا المباشرة هي مع بوينغ وليس مع إسرائيل»، فيما رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق.
(رويترز)

القائد الجديد لـ«الأطلسي» يعلن تقاعده

أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما أمس أن الجنرال جون الن سيتقاعد ولن يقبل منصب القائد الاعلى لقوات الحلف الاطلسي، نظراً لرغبته في التفرغ لرعاية عائلته بعد عمله في افغانستان لمدة 19 شهراً. وقال اوباما في بيان مكتوب «اليوم (أمس) التقيت الجنرال جون الن وقبلت طلبه بالتقاعد من الجيش حتى يتمكن من التفرغ لمشاكل صحية في عائلته». واشاد اوباما بالجنرال الن وقال إنه اشرف على فترة شهدت «زيادة كبيرة» في عديد قوات الامن الافغانية «ومزيداً من التقويض» لقوة تنظيم القاعدة.
(أ ف ب)