نشرت الحكومة الفنزويلية أمس للمرة الاولى صوراً للرئيس هوغو تشافيز مبتسماً في سريره في المستشفى في كوبا، لافتةً إلى أنه يتنفس بواسطة انبوب في القصبة الهوائية. وقال وزير الاعلام الكوبي ارنستو فيليغاس إنه بعد الالتهاب الرئوي الذي اصيب به اثر الجراحة، فإن تشافيز «يتنفس بواسطة انبوب في القصبة الهوائية يمنعه من التكلم». وبعد هذا التصريح، عرض وزير العلوم وصهر الرئيس خورخي اريزا مجموعة من الصور يبدو فيها تشافيز ممدداً على سريره في المستشفى ومبتسماً برفقة ابنتيه، روزا فيرجينيا وماريا غابرييلا. وفي احدى هذه الصور الاربع، يبدو الرئيس الذي غادر في العاشر من كانون الاول الماضي إلى هافانا لتلقي العلاج، وهو يقرأ عدد أول من أمس الخميس من صحيفة غرانما الحكومية الكوبية. ومنعت زاوية التقاط الصورة والعنق العالية لسترة اللباس الرياضي الذي ارتداه تشافيز من التأكد إن كان الاخير يتنفس بواسطة انبوب.
وكان نائب الرئيس نيكولا مادورو قد اثار مجدداً الغموض بحديثه عن خضوع تشافيز إلى علاج «معقد وصعب». وصرح مساء الاربعاء لقناة «في تي في» التلفزيونية العامة بعد عودته من زيارة تشافيز في هافانا إن «قائدنا يخضع لعلاج اضافي معقد وصعب للغاية».
كما لم يكشف بعد عن طبيعة السرطان في منطقة الحوض الذي كشف عنه في حزيران2011، ولم يوضح نائب الرئيس طبيعة ذلك العلاج. واكتفى مادورو بالقول إن تشافيز «يتقبل» هذه المرحلة الاضافية من علاجه الطبي «الذي يفترض أن تنتهي به مرحلة العناية» مؤكداً «أنه يواصل علاجه بعزم».
بالمقابل، اتهم اكبر شخصية في المعارضة انريكي كابريليس حاكم ولاية ميرندا السلطات «بالكذب» حول حالة تشافيز الصحية. وقال كابريليس، في مؤتمر صحافي، «من المرجح جداً أنهم كذبوا طيلة الشهرين الاخيرين»، معتبراً أن وضع تشافيز قد يكون «مختلفاً تماماً عما قاله» اعضاء الحكومة الوحيدون المخولون التحدث حول صحته.
وتساءل كابريليس «هل الشخص الذي يستطيع أن يوقع وثائق غير قادر على مخاطبة البلاد؟ إنهم يكذبون، وليس صحيحاً أن الرئيس يتكلم ويوقع».
تلميح كابريس يأتي رداً على تأكيد الشخصيات الثلاث الابرز في الحكم مادورو وكابيلو والياس خاوا وزير الخارجية، منذ رحيل تشافيز، عن ان القرارات المهمة مثل خفض قيمة العملة الوطنية الجمعة اكثر من 30 بالمئة، يتخذها «القائد» الذي يستشهدون دائماً بتوقيعاته على المراسيم.
يذكر أن فنزويلا تعيش منذ شهرين حالة ترقب لوضع زعيمها الصحي مع شح المعلومات المتوفرة عن تقدم وضعه الصحي، وهو الذي تخلّف الشهر الماضي عن أداء القسَم الدستوري لفترة الرئاسة الحالية.
وفي الاول من شباط اعلنت «نهاية» مرحلة ما بعد العملية في حين اعلن فيدل كاسترو، استاذ هوغو تشافيز السياسي، خلال لقاء مع الصحافة المحلية انه اصبح «افضل بكثير». وقال قائد الثورة الكوبية حينها «انه افضل بكثير ويتعافى، كانت معركة صعبة، لكن من حسن الى احسن، يجب علينا ان نشفيه. تشافيز مهم جدا لبلاده ولاميركا اللاتينية»، على ما افادت صحيفة غرانما الرسمية. غير ان محضر ذلك الحديث الكامل الذي نشرته غرانما الثلاثاء يقلل من تفاؤل تصريحات فيدل كاسترو بحذف عبارة «انه افضل بكثير».
(أ ف ب)