اتفاق مجلس الأمن على خطة لليمن
اتفق أعضاء مجلس الأمن الدولي على إصدار بيان رئاسي بشأن الوضع السياسي في اليمن بعد تعديلات فرضتها روسيا. تحفظات كانت ترتبط بالإشارة الحازمة والتهديد بإجراءات ضد تهريب المال والسلاح إلى اليمن. ضمن فقرة كان المقصود بها السفينة التي قيل إنها كانت تنقل أسلحة إلى الحوثيين في اليمن من إيران، والتي لا تزال موقوفة من قبل السلطات اليمنية. وجرى الاكتفاء بالإعراب عن القلق من ذلك. ودعمت الفقرة الأولى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ودعته إلى الحوار في 18 آذار الحالي.
(الأخبار)

احتمال تقديم موعد انتخاب البابا الجديد

أعلنت مصادر فاتيكانية لوكالة «اي.ميديا» المتخصصة في شؤون الكرسي الرسولي، أمس، أن ثمة احتمالا لتقديم موعد المجمع الانتخابي الذي سينتخب خلفاً للبابا بنديكتوس السادس عشر، حتى يتمكن البابا الجديد من الاستعداد لاحتفالات بعيد الفصح. وفي اعقاب استقالة بنديكتوس السادس عشر في 28 شباط، فسيعقد 117 كاردينالا ناخباً مجمعا انتخابياً لاختيار خلف.
واذا كانت القواعد التي حددها البابا يوحنا بولس الثاني في الدستور الرسولي «كل قطيع الرب» الصادر في 1996، تحدد افتتاح المجمع الانتخابي بين 15 و20 آذار، يدفع اقتراب عيد الفصح وتقديم البابا استقالته، الكرادلة الى تقديم هذا الموعد قليلا، حسبما قالت هذه المصادر. وينص هذا الدستور على انه ابتداء من لحظة شغور الكرسي الرسولي بصورة شرعية، «يتعين على الكرادلة الناخبين الحاضرين انتظار الغائبين طوال خمسة عشر يوماً كاملة».
(أ ف ب)

الصومال: «الشباب» تقتل جندياً كينياً

أكدت حركة الشباب في الصومال أمس في بيان ارسل عبر بريد الكتروني ان المتمردين الاسلاميين أعدموا عسكرياً كينياً كانوا يحتجزونه لديهم وهددوا بقتل خمسة رهائن كينيين آخرين. واعلن الشباب في البيان، أن «المجاهدين اعدموا جندي قوات الدفاع الكينية لكن ما زالت هناك فرصة للافراج عن خمسة رهائن آخرين».
(أ ف ب)


كيري عاجز عن الاتصال بلافروف

أقرّت وزارة الخارجية الأميركية بأن وزير الخارجية جون كيري، لا يستطيع الاتصال هاتفياً بنظيره الروسي سيرغي لافروف، على الرغم من محاولات عدة منذ التجربة النووية الكورية الشمالية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند، إنه بعد ساعات على التجربة النووية الكورية الشمالية الثلاثاء الماضي، اتصل كيري بوزراء خارجية كوريا الجنوبية والصين واليابان وحاول الاتصال بلافروف.
وأضافت نولاند، أن «لافروف اختار عدم الرد في الوقت الحالي. لقد اراد الوزير (كيري) التحدث اليه. ويعود اليه ان يستغل هذه المناسبة»، مشيرة الى ان فريق كيري «غير متوتر» رغم ذلك.
(أ ف ب)

مالي: انتخابات رئاسية في 7 تموز

أعلنت حكومة مالي أنها ستجري انتخابات رئاسية في السابع من تموز المقبل، وهي خطوة رئيسية تهدف الى الاستقرار بعد التدخل العسكري الذي قادته فرنسا وأطاح المتمردين الاسلاميين من البلدات الرئيسية في شمال البلاد.
وقال وزير ادارة الاراضي في مالي موسى سينكو كوليبالي، في باماكو «ستعقد الجولة الاولى من انتخابات الرئاسة في يوم الأحد الأول من تموز».
وستجرى الانتخابات التشريعية في 21 تموز الى جانب الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة إذا كانت هناك حاجة اليها.
(رويترز)

بوتين يدعو لـ «إدارة شفافة» في «جي 20»

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الدول الأعضاء في مجموعة العشرين أمس، الى اتباع «إدارة شفافة» لعجز الميزانيات والديون لكسب ثقة المستثمرين، معتبراً أن المهمة الأولى هي القضاء على الاختلالات الاقتصادية وتحفيز النمو العالمي. وقال بوتين لوزراء المال ومحافظي البنوك المركزية من مجموعة العشرين في الكرملين، حيث ستستضيف بلاده قمة «جي 20» في أيلول المقبل، إن «الأيام التي كانت فيها الأزمات الاقتصادية لها آثار منعزلة قد ولّت.. المشكلات في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو تؤثر على اقتصادات جميع الدول».
(أ ف ب)