السعودية: دعوات للإفراج عن ناشط حقوقي
دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السلطات السعودية، أمس، إلى الإفراج فوراً عن القاضي السابق سليمان الرشودي الذي حكم عليه بالسجن 15 عاماً بتهم «الخروج على وليّ الأمر» و«الاستعانة بالأجنبي» في ذلك. وأضافت المنظمة إن مؤسس جمعية الحقوق المدنية والسياسية «حسم» الرشودي (76 عاماً) «واحد من 16 شخصاً تم احتجازهم في 2007 وإدانتهم في 2011». وأوضح تقرير المنظمة أن الرشودي اعتقل مع آخرين من «النشطاء والأساتذة الجامعيين والمحامين الذين كانوا يجتمعون لتأسيس منظمة لحقوق الإنسان في جدة». وكشفت المنظمة أن الرشودي خرج من السجن بكفالة في نيسان 2011، لكنه تمتع بحريته حتى 12 كانون الأول 2012 عندما ألقى «محاضرة عامة في الرياض عن مشروعية التظاهر في الشريعة الإسلامية».
(أ ف ب)

نجاد: إيران أصبحت دولة نوويّة

أكد الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، أن «إيران أصبحت دولة نووية وترفض أية مطالب خارج إطار القوانين». ورداً على سؤال بشأن موقف إيران إزاء طلب وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الموجود حالياً في طهران، تفقد موقع «بارشين» الإيراني، أوضح نجاد أنه «تم تشكيل فريق تخصصي بدأ نشاطه، ويقوم حالياً بإجراء الدراسات اللازمة في هذا المجال». وشدد على أن «المهم هو احترام القانون والقرارات والالتزام بالمعاهدات المبرمة بين إيران والوكالة الذرية، والحقوق البديهية للشعب الإيراني».
(الأخبار)

الكويت: تبرئة 5 مغرّدين من تهمة إهانة الأمير

برأت محكمة كويتية، أمس، خمسة من المغرّدين على موقع «تويتر» من تهمة إهانة أمير البلاد. وكتب مدير الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان محمد الحميدي أن المحكمة «برأت المغردين الخمسة». إلى ذلك، أعلن الحميدي أن محكمة أخرى رفضت أمس استئنافاً قدّمه وكلاء الدفاع للإفراج عن الناشط من البدون عبد الحكيم الفضلي، الذي أوقف الشهر الماضي وأودع السجن لتنفيذ عقوبة سنتين صدرت بحقه.
(أ ف ب)