هيلاري تحذّر من انهيار مصر
أعربت وزيرة الخارجية الأميركية، المنتهية ولايتها، هيلاري كلينتون، أمس، عن أملها في ألا يؤدي ما يحدث في مصر إلى تفككها وانهيارها، محذرةً من أنّ ذلك سيؤدي إلى فوضى وعنف عارمين على نطاق مدمر لها وللمنطقة.

وقالت كلينتون، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الأميركية، إن «الحكومة الجديدة ينبغي أن تتفهم وتأخذ على محمل الجدّ التطلعات التي عبّر عنها الشعب المصري أثناء الثورة»، وإنّه «لا يمكن بأي حال من الأحوال إغفال حقيقة أن هناك عدداً كبيراً من المصريين ليسوا راضين عن الاتجاه الذى يسير إليه الاقتصاد والإصلاح السياسي».
وأضافت إن الرئيس محمد مرسي لديه الكثير من النيات الصحيحة، «وهو ما تأكّد من خلال مباحثاتها معه ومن تقارير عن العديد من الاجتماعات التي تمت بينه وبين مسؤولين أميركيين آخرين ومع وفد الكونغرس الأخير». لكنها اعتبرت أن «إقدام الرئيس على الاحتفاظ بالكثير من السلطات في يده وإعادة أحكام قانون الطوارئ التي كانت سمة من السمات المميزة لنظام حسني مبارك، يمثلان بعض القلق»، مشيرة إلى أن «الولايات المتحدة من جانبها لديها موازناتها، كما أن الشعب المصري لديه ما يمكن أن يقوم به في ما يتعلق بما سيؤدي إليه ذلك».
(الأخبار)

... وكارتر يُنهي زيارة للقاهرة

أنهى نائب وزير الدفاع الأميركي، أشتون كارتر، أمس، زيارته للقاهرة التي استغرقت عدة أيام، التقى خلالها عدداً من المسؤولين، وتوجه على رأس وفد إلى ألمانيا، حيث يقوم الرئيس المصري محمد مرسي بزيارة لها.
وبحث الوفد في القاهرة سبل دعم علاقات التعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة والمساعدات التي يمكن أن تقدم لمصر خلال الفترة المقبلة لبسط الأمن، وخصوصاً في سيناء ومنطقة القناة. وقام كارتر بجولة في سيناء تفقد خلالها القوات الأميركية في القوات الدولية المتعددة الجنسيات التي تقوم بحفظ الأمن والسلم في سيناء منذ اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979.
(الأخبار)

الأمم المتحدة: ليبيا ستتأثر بحرب مالي

قالت الأمم المتحدة إن التدخل العسكري الفرنسي في مالي لمحاربة متشددين إسلاميين من الممكن أن يزيد من الوضع الأمني «الخطير» في ليبيا تفاقماً. وأوضح مبعوث الأمم المتحدة الخاص، رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، طارق متري، في جلسة لمجلس الأمن أن «معارضة جماعات مسلحة متشددة للتدخل العسكري في مالي قد تزيد من تفاقم الوضع في ظل الانتماءات الايديولوجية أو العرقية أو كليهما، وكذلك الحدود التي يسهل اختراقها في ليبيا». وقال متري: «الأمن بامتداد الحدود الليبية ما زال مبعث قلق رئيسياً في ظل القدرات الحالية المحدودة والأثر المحتمل لأحدث التطورات في مالي. الوضع في الشرق يمثل تحدياً حقيقياً للحكومة ويهدد بعرقلة محاولات تأمين الاستقرار».
(أ ف ب)

أردوغان لاستفتاء إذا فشل تعديل الدستور

كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس، أنه سيطرح التعديلات الدستورية التي يتوقع أن تتضمن إقامة نظام رئاسي على البرلمان مباشرة أو على الشعب مباشرة إن لزم الأمر إذا لم يتسنّ التوصل إلى اتفاق بحلول نيسان المقبل. وقال أردوغان إن حزب العدالة والتنمية سيطرح تعديلاته الدستورية المقترحة على البرلمان مباشرة إذا لم يجرِ التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية آذار، وإلا فإنه سيدرج ما أنجزه في هذا الخصوص في جدول أعمال البرلمان.
(رويترز)

محامو 11 أيلول يطلبون قضاء يومين في غوانتانامو

تقدم المحامون الموكلون عن المتهمين في هجمات الحادي عشر من أيلول 2001 بالتماس إلى الكولونيل الأميركي، رئيس لجنة غوانتانامو العسكرية القاضي جيمس بول لقضاء 48 ساعة في معتقل غوانتانامو لمرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر حتى يمكنهم جمع معلومات نيابة عن موكليهم، ما قد يؤدي إلى تخفيف حكم الإعدام الصادر بحقهم.
من جهتها، ردت الحكومة الأميركية على الطلب بالقول إن قضاء ليلتين سيكون أمراً مبالغاً فيه، وعرضت جولة قصيرة لعدة ساعات.
(الأخبار)