طائرات استطلاع أميركيّة في النيجر
قال مصدر حكومي رفيع إن النيجر أعطت موافقتها على نشر طائرات استطلاع أميركية بدون طيار على أراضيها لتحسين معلومات الاستخبارات بشأن المقاتلين الإسلاميين الذين لهم صلة بتنظيم«القاعدة» في شمال مالي ومنطقة الصحراء الأوسع نطاقاً.
وقال المصدر إن السفيرة الأميركية لدى النيجر بيسا وليامز، قدمت الطلب في اجتماع يوم الاثنين مع الرئيس ماما أمادو، الذي قبل الطلب على الفور. وأضاف «أعطت النيجر الضوء الأخضر لقبول طائرات الاستطلاع الأميركية بدون طيار على أراضيها لتحسين جمع معلومات الاستخبارات بشأن تحركات الإسلاميين». وأشار الى أن الطائرات يمكن نشرها في منطقة اجاديز الصحراوية الشمالية في النيجر التي تقع على الحدود مع مالي والجزائر وليبيا.
(رويترز)

اليمن يضبط شحنة أسلحة في بحر العرب

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية ضبط شحنة أسلحة تتضمن خصوصاً صواريخ أرض جو، على متن سفينة دخلت بطريقة غير مشروعة الى المياه الإقليمية في بحر العرب.
وقالت في بيان أمس إن «قوات خفر السواحل والأمن اليمنية، بالتعاون مع البحرية الأميركية، اعترضت الأربعاء الماضي سفينة تحمل على متنها أسلحة دخلت بطريقة غير شرعية إلى المياه الإقليمية اليمنية في البحر العربي». والسفينة محملة بصواريخ أرض جو ومتفجرات من نوع «سي 4» وقذائف ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات المحلية. وأضافت إن التحقيقات مستمرة مع طاقم السفينة المكون من ثمانية يمنيين لمعرفة مصدر الأسلحة ووجهتها.
(أ ف ب)

... وهجومان انتحاريان للقاعدة

ذكرت مصادر قبلية يمنية، أمس، أن هجومين انتحاريين نفذهما تنظيم «القاعدة» ضد الجيش في قريتين بمحافظة البيضاء في وسط اليمن، ما أسفر عن قتلى وجرحى. وقال مصدر قبلي إن «الهجوم الأول فشل في إلحاق أضرار بالجيش بعدما تنبّه له الجنود، فيما أسفر الآخر الذي استهدف دورية بالقرب من قلعة رداع عن قتلى وجرحى»، من دون أن يكشف عن حصيلة محددة.
(أ ف ب)