تطهير عرقي في جوبا
كشف المنسق السابق للشؤون الانسانية للامم المتحدة في السودان، موكيش كابيلا، عن تطهير عرقي تنفذه قوات الخرطوم في جنوب البلاد، حيث يعاني السكان من الوضع الامني المضطرب والجوع والامراض.
وبعد زيارة كابيلا لولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان جنوبي السودان، حيث تواجه القوات السودانية حركة تمرد، دعا المجتمع الدولي الى مساعدة نحو 1,5 ملايين شخص في المنطقة الواقعة على طول الحدود مع دولة جنوب السودان. وقال إن «التطهير العرقي انتهى الى حد كبير، فالمناطق التي زرناها وهي مناطق المتمردين باتت خالية من السكان على مستوى واسع».
(أ ف ب)

البحرين: إطلاق سراح ناشط حقوقي بكفالة

قالت منظمة العفو الدولية، أول من أمس، إن البحرين أفرجت بكفالة عن الناشط البارز في الدفاع عن حقوق الإنسان، يوسف المحافظة، الذي اعتقل أثناء احتجاج الشهر الماضي. وأوضحت أن «محكمة أطلقت سراح المحافظة بكفالة مئة دينار بحريني (270 دولاراً). وتعقد جلسة المحاكمة التالية يوم 29 كانون الثاني الجاري».
(رويترز)

فضح مطبِّعين مغاربة مع الكيان الإسرائيلي

قال الحقوقي المغربي البارز، أحمد ويحمان، أول من أمس، إن الهيئة التي يرأسها «المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع إسرائيل» ضبطت بعض المطبّعين وستفضحهم وتطرح مشروع قانون في البرلمان يجرم التطبيع.
وأضاف: «ضبطنا بعض المطبّعين، ولن نتأخر كثيراً حتى نفضحهم، ليعرفهم الشعب المغربي الذي يعتبر قضية فلسطين قضية وطنية». ومضى قائلاً: «نعمل من خلال المرصد وأصدقائه على طرح مشروع قانون في البرلمان المغربي يجرم التطبيع، وبالطبع سنمر إلى مرحلة المقاضاة». وأوضح أن المرصد «رصد عدداً من حالات التطبيع لشخصيات سياسية ولبعض الشباب ولمؤسسات اقتصادية في القطاع الفلاحي والتجاري وكذلك على المستوى الأكاديمي والثقافي».
(رويترز)

حفل تنصيب أوباما تحت حماية مشددة

أعدّت السلطات الأمنية الأميركية إجراءات مشددة لآلاف الأميركيين الذين سيحضرون يوم الاثنين المقبل حفل تنصيب الرئيس الاميركي باراك اوباما لولاية ثانية، بحيث يُخشى خطر «مهاجم منفرد» لا أحد يشتبه به وقد يخرج من الحشد. وأشارت التقديرات الرسمية الى حشد أقل مما كان عليه في 2009، وسيتوافد ما بين 500 و800 ألف شخص الى الساحة الهائلة مقابل مبنى الكونغرس، في مقابل 1,8 مليون أتوا للاحتفال قبل 4 سنوات. لكن الجهاز الامني لا يزال على القدر نفسه من التدقيق. وسينشر آلاف الشرطيين على كل زاوية، فيما سيراقب المجال الجوي للعاصمة عن قرب، فضلاً عن نهر بوتوماك الذي يجري على طول المدينة. كما ستجري فرق شرطة على الأحصنة وأخرى مع الكلاب دوريات في المدينة بحثا عن متفجرات محتملة.
(رويترز)

تركيا: إحباط هجوم على كنيسة

اعتقلت الشرطة التركية 13 شخصاً يشتبه بأنهم خططوا لشن هجوم على اعضاء وراعي كنيسة بروتستانتية في بلدة في شمال غرب البلاد. وقال مسؤول أمني إن «المشتبه بهم الذين اعتقلتهم وحدات مكافحة الإرهاب الثلاثاء متهمون بالتخطيط لهجوم على اعضاء من الطائفة المسيحية وراعيهم» في مدينة ازميت. ورفض التعليق على علاقة اي من المشتبه فيهم بأية منظمة ارهابية. وقال امري كارالي راعي الكنيسة ان اثنين على الاقل من المشتبه بهم شاركوا في القداس على مدى عام. وأضاف: «نحن مصدومون ونشعر بالحزن».
(أ ف ب)

باكستان ستطلق كل معتقلي «طالبان» الأفغانية

قال وكيل وزارة الخارجية الباكستانية جليل جيلاني، أمس، إن بلاده تعتزم الافراج عن كل سجناء حركة «طالبان» الافغانية لديها، في أوضح دلالة حتى الآن على دعمها لجهود المصالحة هناك. وأضاف: «ننسق بخصوص السجناء الباقين وسيُفرَج عنهم عقب ذلك». وعمّا اذا كان الملا بارادار، الرجل الثاني في «طالبان»، سيكون ضمن المفرج عنهم، قال: «الهدف هو الإفراج عن الجميع» دون إضافة أي تفاصيل.
(رويترز)