اكتشاف مخزنين للأسلحة في تونس


أكدت وكالة تونس أفريقيا للأنباء أن قوات الأمن اكتشفت مخزنين للسلاح في مدينة مدنين القريبة من الحدود الليبية، فضلاً عن إلقاء القبض على عنصرين من عصابة إرهابية كانت تخزّن هذه الأسلحة. وعرفت مدينة مدنين انتشاراً كبيراً لقوات الأمن وللقوات الخاصة في مكافحة الإرهاب التي تقوم بعمليات تمشيط منذ ظهر أمس. وتم شحن كمية الأسلحة في أربع شاحنات، ما يؤكد خطورة العملية التي كانت تعدّ لها المجموعة الإرهابية. وقالت مصادر أمنية إن القوات الأمنية كانت تتابع منذ فترة نشاط هذه الخلية الى أن تم القبض على عنصرين منها في انتظار القبض على باقي العصابة.
وكانت رئاسة الجمهورية التونسية أكدت في بيان على صفحتها الرسمية أن اجتماعاً رفيعاً انعقد أمس ضم الرئيس التونسي المنصف المرزوقي وكبار مسؤولي الدولة لدراسة تداعيات الحرب في مالي.
(الأخبار)

مصر: ترشيح مكي سفيراً لدى الفاتيكان

كشف مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي في مصر، السفير أحمد البديوي، عن ترشيح نائب الرئيس المصري السابق، محمود مكي لمنصب سفير مصر لدى الفاتيكان. وأوضح البديوي أن «الخارجية سترسل خلال الأيام القليلة المقبلة أوراق ترشيح المستشار محمود مكي الى الفاتيكان كمرشح مصر للعمل سفيراً ومفوّضاً فوق العادة في الفاتيكان بموجب القرار الصادر عن رئيس الجمهورية بترشيحه».
(أ ف ب)

جوبا تسحب قواتها من الحدود السودانية

أعلنت حكومة جنوب السودان، أمس، أنها بدأت سحب جيشها من الحدود مع السودان لإنشاء منطقة عازلة بين البلدين. وأوضحت الحكومة، في بيان، أن الانسحاب سيكتمل بحلول الرابع من شباط المقبل، معربةً عن توقّعها أن يقدم السودان على الإجراء نفسه، في ما سيكون خطوة إلى الأمام في الجهود لتهدئة التوتر. ورأى البيان أنه «بسحب قواتها، تظهر حكومة جنوب السودان بوضوح إذعانها الكامل للاتفاقات الأمنية الموقّعة والتزامها الكامل بتطبيقها».
(رويترز)

سيف الإسلام يَمثُل للمرة الأولى أمام المحكمة

أعلن مكتب المدعي العام الليبي أن سيف الإسلام القذافي مثل أمام محكمة أمس، لأول مرة منذ القبض عليه قبل أكثر من عام. وكانت الجلسة مرتبطة باجتماع عقده سيف الإسلام مع محاميته التي عيّنتها المحكمة الجنائية الدولية في حزيران الماضي. واعتقلت المحامية ميليندا تيلور وهي أوسترالية، واحتجزت مدة ثلاثة أسابيع بعد ذلك، في اتهامات بتسليمها وثائق لموكّلها قد تهدّد الأمن القومي. وقال المتحدث باسم مكتب المدعي العام الليبي، طه بعرة، إن سيف الإسلام متهم بالتورط مع وفد المحكمة الجنائية الدولية المتهم بحيازة وثائق وأشياء أخرى تتعلق بأمن الدولة الليبية. وأضاف أن التحقيقات بشأن محاكمته في جرائم حرب انتهت وسوف يحاكم عن ذلك في وقت لاحق.
(رويترز)

الاحتلال يزيل خيم باب الشمس

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أنها أزالت، أمس، خياماً أقامها محتجّون فلسطينيون في أراض صادرتها حكومة الاحتلال لإقامة مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. وقال المتحدث ميكي روزنفيلد «أخليت المنطقة من كل الخيام، ولم تقع اضطرابات». لكن الخيام الكبيرة ذات الأطر الحديدية التي أقامها النشطاء الفلسطينيون ظلت قائمة بموجب أمر قضائي منع الحكومة من إزالتها إلى أن يبتّ القضاء دعوى ملكية الأرض التي أقامها فلسطينيون.
(رويترز)

محكمة أردنيّة تحجز أموال زوج عمة الملك

قررت محكمة أردنية، أمس، الحجز على أموال زوج عمة الملك عبدالله الثاني في قضية تتعلق بشبهة فساد في شركة مناجم الفوسفات. وقررت محكمة جنايات عمان «وضع أموال رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية السابق والرئيس التنفيذي وليد الكردي (زوج عمة الملك الأميرة بسمة) تحت تصرف الحكومة، واعتبرته فاراً من وجه العدالة». واعتبرت «الكردي مشتكى عليه بجنايات استثمار الوظيفة خلافاً لأحكام قوانين العقوبات والجرائم الاقتصادية وهيئة مكافحة الفساد بعد انتهاء التحقيق في ملفَّي شركة الفوسفات».
(أ ف ب)