الدوحة تستضيف مكتباً لطالبان
أعلن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني، أن حركة طالبان الأفغانية ستفتح مكتباً لها في الدوحة تمهيداً لحوار سيجمعها بأطراف أفغانية أخرى. وقال إن «الترتيبات جارية وسيتم ذلك في اقرب فرصة». واضاف المسؤول القطري أنه «من المهم جداً أن ينطلق حوار سياسي (بين الفرقاء الافغان) قبل مغادرة القوات الاميركية لافغانستان والمقررة لسنة 2014»، مضيفاً «سنساعد على ايجاد حلول وسنساعد كل الاطراف».
(أ ف ب)

... وتنفي وجود أطماع لها في ليبيا

قررت كل من قطر وليبيا تعزيز التعاون الأمني والعسكري بينهما وتكثيفه، فيما نفى رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم وجود اطماع لبلاده في ليبيا. وقال بيان مشترك في أعقاب زيارة رئيس الوزراء الليبي علي زيدان إلى الدوحة، إن «الطرفين اكدا أهمية الاستمرار في تعزيز وتكثيف التعاون الامني والعسكري بما في ذلك تبادل الخبرات والمعلومات وتقديم التدريب المتخصص الاكاديمي والتقني والفني واللوجستي بما يسهم في رفع كفاءة هذه الاجهزة امنيا وعسكريا». وأكد بن جاسم عدم انحياز بلاده لطرف دون آخر في ليبيا، قائلاً «ليس لقطر أطماع مالية او سياسية في ليبيا، ولا في اي دولة وكل ما يهمنا هو اقامة علاقات قوية بين الشعبين وبين الحكومتين».
(أ ف ب)

«النقد الدولي»: دول الربيع العربي ستخسر 225 مليار دولار

ذكر تقرير لصندوق النقد الدولي أن الدول الاولى الثلاث التي دخلت مرحلة الربيع العربي تونس ومصر وليبيا، من المحتمل أن تخسر اقتصادياً على الأقل 225 مليار دولار بين العامين 2011 و2015. وقدّر صندوق النقد الدولي في تقرير أعده عام 2012 حول الخط البياني لتراجع الناتج المحلي الإجمالي منذ عام 2010 حتى خمس سنوات مقبلة أن تكون الخسارة بنسبة 10 في المئة على الأقل. وبينما يوجد خلاف حول أهمية القضايا الاقتصادية في دول الربيع العربي، تسود حالة من الإحباط على الصعيد المالي في هذه البلدان.
(رويترز)