بيريز يحذّر من انتفاضة جديدة
حذر الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، من انتفاضة جديدة إذا لم تبذل الدولة العبرية جهوداً إضافية من أجل التوصّل إلى اتفاق سلام، منتقداً رئيس حكومته بنيامين نتنياهو على شفير الانتخابات المرتقبة في 22 من الشهر الجاري.
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن بيريز قوله إنه «في حال لم يكن هناك قرار دبلوماسي، فسيعود الفلسطينيون الى الإرهاب، الى السكاكين والألغام والهجمات الانتحارية»، مضيفاً «حتى وإن كان السكان المحليون لا يريدون أن يستأنفوا العنف، لكنهم سيكونون تحت ضغط العالم العربي»، مشيراً الى أن غالبية دول العالم سوف تدعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وليس إسرائيل.
(أ ب)

الصادرات العسكرية الإسرائيلية تقفز 20%

ذكرت صحيفة «هآرتس» نقلاً عن تقديرات وزارة الدفاع، أمس، أن صادرات المعدات العسكرية الإسرائيلية سجلت قفزة بنسبة 20 في المئة في 2012 لتبلغ قيمتها سبعة مليارات دولار. وتأتي هذه الزيادة الكبيرة على الرغم من الانكماش الاقتصادي العالمي في الأسواق الأميركية والأوروبية، وكذلك في جنوب شرق آسيا وأميركا اللاتينية. وقد بلغت أوجها للمرة الأخيرة في 2009 _ 2010 مع سبعة مليارات دولار، ما سمح للدولة العبرية بأن تكون بين أكبر أربعة الى ستة مصدرين للأسلحة في العالم.
(أ ف ب)

بانيتا يلتقي باراك في واشنطن

التقى وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، الذي سيخلفه قريباً تشاك هاغل، أول من أمس، نظيره الإسرائيلي إيهود باراك، في واشنطن، وأكد له التزام الولايات المتحدة القوي حيال أمن إسرائيل، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع «البنتاغون». وقال المتحدث باسم «البنتاغون» جورج ليتل، في بيان، إن الرجلين بحثا «بضعة مواضيع وجدّدا رغبتهما في التعاون في عدد من المسائل الإقليمية، وخصوصاً سوريا وإيران وغزة». وأضاف أن بانيتا أعرب أيضاً لنظيره عن «الالتزام القوي للولايات المتحدة حيال أمن إسرائيل والعلاقات الوثيقة في مجال الدفاع بين البلدين».
(أ ف ب)