شنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حرباً كلامية على الولايات المتحدة وأوروبا، مصرّحاً بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما ينتهج سلوكاً عدائياً ضد روسيا، ومحذراً الأوروبيين من «مخاطر كبيرة» جراء حدوث خلل في التزود بالغاز هذا الشتاء، إذا لم يتم الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا في نزاعهما بشأن الغاز.وقال بوتين، في مقابلة أجرتها معه صحيفة «بوليتيكا» الصربية عشية زيارة لبلغراد بدأها أمس، إن «العقوبات الغربية ضد موسكو مخالفة لقواعد المنطق»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه «دوماً سعينا إلى علاقات منفتحة وشراكة مع الولايات المتحدة، ولكننا كنا نصطدم بمحاولات للتدخل في شؤوننا الداخلية».

الرئيس الروسي رأى أن «ما يحدث منذ بداية العام يدعو إلى مزيد من التشاؤم، فالرئيس الأميركي (باراك) أوباما صنّف في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ما سمّاه (العدوان الروسي في أوروبا) من أهم ثلاثة مخاطر تتهدّد البشرية، إلى جانب وباء إيبولا وتنظيم الدولة الإسلامية»، مؤكداً أنه «لا يمكن توصيف الموقف الأميركي إلا بالعدائي».
ومضى يقول: «على شركائنا أن يدركوا بكل وضوح أن محاولات الضغط على روسيا عبر إجراءات أحادية الجانب وغير شرعية لا تساعد في التوصل إلى التسوية، بل تزيد الأمور تعقيداً»، علماً بأن القرارات القاضية بفرض عقوبات جديدة تأتي بوتيرة شبه متزامنة مع عقد اتفاقات من شأنها دفع العملية السلمية إلى الأمام.
إجابة عن سؤال مفاده هل المراد من العقوبات عزل روسيا؟، قال إنه "هدف غير واقعي وعبثي، لأن تحقيقه مستحيل، لكن السعي إليه قد يلحق أضراراً جسيمة بالاقتصاد الأوروبي والعالمي".
في ما يتعلق بآفاق العلاقات الروسية ـ الأوكرانية، أشار بوتين إلى أهمية هذه العلاقة، "نظراً إلى عمق الجذور التاريخية والحضارية المشتركة بين الشعبين الروسي والأوكراني"، معرباً عن أنه رغم صعوبة المرحلة الراهنة في العلاقات الثنائية، فإن "التعاون المتبادل المنفعة والمتساوي بين البلدين أمر ممكن بعد استقرار الأوضاع في أوكرانيا".
على الجهة الأوروبية، واصل الرئيس الروسي هجمته الكلامية، محذراً الأوروبيين من «مخاطر كبيرة» في حال حدوث خلل في التزود بالغاز هذا الشتاء، خاصة "إذا لم يتم الاتفاق بشأن الغاز" في النزاع بين كييف وموسكو. وقال، في مؤتمر صحافي في بلغراد، إنه «لن تكون هناك أي أزمة يسبّبها مسؤولون روس عن التعاون مع أوروبا، لكن مخاطر كبرى على عبور (الغاز عبر أوكرانيا) قائمة». لكنه نبّه إلى أنه «إذا رأينا شركاءنا الأوكرانيين يبدأون اقتطاع الغاز بأسلوب غير شرعي من نظامنا لخطوط تصدير الغاز، فإننا سنقلص الكميات التي نضخّها بقدر الكميات التي يستولي عليها» الأوكرانيون.

(الأخبار، أ ف ب)