تركيا تجري محادثات مع فرنسا لشراء صواريخ


بعد اعتراضات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على شراء تركيا صواريخ من الصين، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تجري محادثات مع فرنسا لشراء نظام دفاعي صاروخي بعيد المدى، «بعد خلافات مع الصين» التي فازت بالمناقصة في البداية.

ونقل تلفزيون «إن تي في» عن أردوغان قوله لدى عودته من قمة حلف شمال الأطلسي: «ظهرت بعض الخلافات مع الصين في ما يتعلق بمسائل الإنتاج المشترك والخبرة خلال المفاوضات الخاصة بنظام الدفاع الصاروخي». وكان مسؤولون من أميركا و«الأطلسي» قد صرحوا بأن تعاون تركيا مع الصين «يثير قضايا متعلقة بعملية التوافق في الأسلحة والأمن».
(رويترز)


المعارضة الباكستانية «تحقق تقدماً» في المفاوضات مع الحكومة

أكد مسؤولون أن زعيمي الاحتجاجات المطالبة باستقالة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، عمران خان وطاهر القادري، «حققا تقدماً» في محادثاتهما مع الحكومة. وقبيل انعقاد المفاوضات قال النائب أسد عمر، وهو من معسكر خان، إن فريقه «يمضي في المحادثات فقرة فقرة وسطراً سطراً في كل النقاط»، مؤكداً أن الفريقين اختلفا على كل النقاط في البداية، غير أن الأيام الماضية «شهدت حسماً للقضايا». وأضاف أن الجانبين قررا وضع الخطوط الرئيسية للمطالب الخمسة قبل مناقشة مطلب استقالة شريف.
(رويترز)


رايس: زيارة أوباما للصين «محطة مهمة»

أعلنت مستشارة الأمن القومي في الولايات المتحدة، سوزان رايس، أن زيارة الرئيس باراك أوباما المرتقبة للصين في تشرين الثاني المقبل لحضور قمة منتدى «آسيا والمحيط الهادئ للتعاون الاقتصادي» «تمثل محطة مهمة» في تطوير صداقة البلدين. وقالت عند بدء لقائها مع مستشار الدولة الصيني، يانغ جيشي، في بكين إن الرئيس طلب القدوم بسبب الأولوية التي يعطيها للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة.
(الأخبار)


مصر: السجن عاماً واحداً لـ5 قادة مع مرسي

قضت محكمة عسكرية مصرية، أمس، بسجن خمسة من قادة التحالف الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي، لمدة عام، وبدفع غرامة تبلغ 500 جنيه (70 دولارا)، لكل منهم، بتهمة التسلّل إلى الأراضي السودانية بطريقة غير شرعية، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر إن «محكمة جنايات عسكرية أسوان، المنعقدة في قاعدة الهايكستب (شمال شرقي القاهرة)، أصدرت هذا الحكم بحق عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية صفوت عبد الغني، والأمين العام لحزب البناء والتنمية (الذراع السياسية للجماعة) علاء أبو النصر، وعضو مكتب الدراسات في الحزب طه الشريف، إضافة إلى القياديين في الحزب رمضان جمعة وطارق عبد المنعم.
(الأناضول)

السعودية: سجن ستة قاتلوا في الخارج

أعلنت وسائل إعلام رسمية سعودية، ليل الأحد الاثنين، أن المحكمة الجزائية المتخصصة قضت بالسجن ست سنوات على ستة أشخاص، لإدانتهم بتهم أمنية منها السفر إلى الخارج للقتال و«انتهاج المنهج التكفيري والافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته». وشملت الأحكام الصادرة بحق المواطنين الستة، منعهم من السفر خارج البلاد.
(رويترز)

إسلاميو الأردن ضد اتفاقية الغاز من إسرائيل

طالب حزب «جبهة العمل الإسلامي» الذراع السياسية لـ«الإخوان المسلمين» وأبرز أحزاب المعارضة في الأردن، أمس، بعدم تمرير اتفاقية محتملة لشراء الغاز الإسرائيلي، مؤكداً رفضه لهذه الاتفاقية التي من شأنها دعم اقتصاد إسرائيل. وصرح الحزب في بيان بأننا «في حزب جبهة العمل الإسلامي ندين ونرفض أي اتفاقيه من شأنها أن تدعم اقتصاد العدو الصهيوني، وتسهم في استمراره لقتل أهلنا في فلسطين وتعمل على إطالة أمد احتلاله البغيض». وطالب الحزب مجلس الأمة بأن «لا يمرر هذه الاتفاقية، انسجاما مع موقف الشعب الأردني الرافض لأي تعاون مع هذا الكيان الغاصب، ونظراً لوجود بدائل لاستيراد الغاز الطبيعي من إحدى الدول العربية المجاورة»، في إشارة على ما يبدو إلى السعودية التي تشتري المملكة منها معظم احتياجاتها من المشتقات النفطية.
(أ ف ب)