بريطانيا تدرس تسليح البشمركة وتدريبهم
أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أمس، أن بريطانيا تدرس مد القوات الكردية في العراق بالسلاح والتدريب لمساعدتها على التصدي لمقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية». وقال كاميرون، لقناة «آي.تي.في» التلفزيونية، «نحن على استعداد لبذل المزيد، وندرس بجدية إن كنا سنقدم إليهم السلاح بأنفسنا أم سندرّب الميليشيا الكردية على نحو مباشر.. نلعب بالفعل دوراً هناك لكن بإمكاننا فعل المزيد».

(أ ف ب)

تحالف القوى الوطنية يسلم أسماء وزرائه للعبادي

أعلن عضو التحالف القوى الوطنية، خالد المفرجي أن التحالف سلم في ساعة متأخرة، من مساء الأربعاء، القائمة الأولية التي تضم أسماء المرشحين للحقائب الوزارية إلى رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي. وقال المفرجي، في حديث لوكالة «الأناضول»، إن «القائمة ضمت عدداً من الأسماء المرشحة للوزارات، وننتظر من العبادي اختيار ما يعتقد أنهم الأنسب لشغل الوزارات وإنجاح مهمته في الحكومة الجديدة». وأشار إلى أن التحالف «حصل على 10 وزارات في حكومة العبادي، من بينها منصب نائب رئيس الوزراء، ووزارة الدفاع»، ولم يعط البرلماني العراقي تفاصيل أكثر عن هويات المرشحين للحقائب الوزارية، ولا أسماء الوزارات التي حصلت عليها كتلته باستثناء وزارة الدفاع.

6 آلاف تركماني عراقي يتدربون لاستعادة «تلعفر»

كشف زعيم عشائري تركماني في تلعفر، حيدر علي جولاق، أن نحو 6 آلاف تركماني (شيعي) من أهالي بلدة تلعفر، انخرطوا في تدريبات عسكرية في معسكرات تابعة للجيش العراقي في محافظتي النجف وكربلاء، بهدف دعم القوات الحكومية في استعادة البلدة في محافظة نينوى شمالي العراق من سيطرة تنظيم «الدولة الاسلامية».
وأضاف جولاق في تصريح لوكالة «الأناضول»، أن هؤلاء المقاتلين الذين يجري إعدادهم وتدريبهم هم من أبناء تلعفر، الذين نزحوا إلى المحافظات الجنوبية بعد سيطرة «الدولة» على بلدتهم، لافتاً إلى أن من بين هؤلاء جنودا وعناصر شرطة سابقين.
(الأناضول)


السيسي يزور إثيوبيا قريباً

كشف مصدر دبلوماسي مصري، أمس، أن «الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم بزيارة رسمية لإثيوبيا في وقت يتم تحديده لاحقاً بناءً على دعوة من رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين». وأوضح المصدر لوكالة «الأناضول»، أن زيارة السيسي لأديس أبابا سيسبقها لقاء يجمع بين رئيس الوزراء الإثيوبي والرئيس المصري في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول الجاري.

المصدر قال أيضاً إن وزير خارجية إثيوبيا تيدروس أدحانوم، ونظيره المصري، سامح شكري، «اتفقا خلال مباحثاتهما اليوم (أمس) على عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في تشرين الأول المقبل في أديس أبابا».
(الأناضول)

إسرائيل: السجن لسعيد نفاع لزيارته سوريا

أصدرت المحكمة المركزية في مدينة الناصرة، أمس، حكماً بالسجن الفعلي مدة سنة ونصف على عضو البرلمان الإسرائيلي السابق سعيد نفاع بسبب زيارته سوريا، على رأس وفد من المشايخ العرب الدروز من داخل إسرائيل عام 2007، من دون تنسيق مع السلطات الإسرائيلية أو الحصول على تصريح منها وأدين بتهمة «الاتصال بعميل أجنبي». وأوضح نفاع (61عاماً) لوكالة «فرانس برس»، أنه سيستأنف قرار المحكمة العليا لأن هناك العشرات «قاموا بالزيارة نفسها وفتحت ملفات تحقيق ضدهم، وأغلقت الملفات».
(أ ف ب)

جنوب أفريقيا ترفض دخول الدالاي لاما

ألغى الدالاي لاما زيارته لجنوب أفريقيا بعدما أبلغ بأن بريتوريا تنوي من جديد عدم منحه تأشيرة دخول لحضور قمة حائزي نوبل للسلام المقرر عقدها في الكاب في تشرين الأول المقبل، وذلك حرصاً على علاقاتها السياسية والاقتصادية الجيدة مع الصين. وذكرت المتحدثة باسم الدالاي لاما أنها أبلغت هاتفياً من حكومة جنوب أفريقيا أنها «لن تستطيع منح هذه التأشيرة لأن ذلك سيسيء إلى العلاقات بين الصين وجنوب أفريقيا».
(أ ف ب)