باكستان: شريف وقائد الجيش مع إنهاء الأزمة
اتفق رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف وقائد الجيش أمس، أثناء مقابلة، على «سرعة» إنهاء الأزمة السياسية التي تهز البلاد منذ أسبوعين، على ما أفادت الحكومة. ويعتصم الآلاف من أنصار المعارض عمران خان، نجم الكريكت السابق الذي انتقل إلى السياسة، ورجل الدين محمد طاهر القادري، منذ 15 آب في وسط إسلام آباد، مطالبين باستقالة نواز شريف.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء في بيان «حصل توافق حول ضرورة الإسراع بتسوية الوضع الحالي من أجل صالح الأمة»، من دون التطرق إلى آلية الخروج من الأزمة. وأعرب معلّقون عن القلق من اللجوء إلى القوة لفك اعتصام المتظاهرين المحتشدين أمام البرلمان، وربما من تدخل للجيش مع المتظاهرين ضد السلطة.
(أ ف ب)

أفغانستان: عبدالله يهدّد بمغادرة السباق الرئاسي

هدّد المرشح إلى الرئاسة الأفغانية عبدالله عبدالله أمس بالانسحاب من السباق الرئاسي، في خطوة جديدة قد تطال شرعية أول عملية انتقالية ديموقراطية في البلاد. ويأتي هذا الإعلان قبل أسبوع على الموعد المحدد لتنصيب الرئيس الأفغاني الجديد، خلفاً لحميد قرضاي، الذي لا يسمح له الدستور بولاية ثالثة. وهدد فريق الحملة الانتخابية لعبدالله أمس بالانسحاب من العملية الانتخابية، إذا لم تُقبل مطالبه بشأن معايير إبطال الأصوات الانتخابية.
(أ ف ب)

اتفاق ثلاثي لتسوية مشكلة «سد النهضة»

وقّع السودان ومصر وإثيوبيا، أمس، اتفاقاً قد يساعد جزئياً في حلحلة الخلافات حول بناء سد النهضة على نهر النيل في إثيوبيا، في ظل إصرار الطرفين المصري والإثيوبي على مواقفهما حيال هذه المسألة.
وقال وزير الري والموارد المائية في مصر، حسام الدين مغازي، «هذا اتفاق على آلية لتنفيذ الدراسات وفقاً لتوصيات لجنة الخبراء الدوليين، وهذه الدراسات تهمّ مصر للاطمئنان على عدم تأثر نصيبها من إيرادات المياه، وعلى سلامة السد».
(أ ف ب)