السيسي: لا مصالحة مع «الإخوان»
أقفل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الباب أمام الحديث عن «مصالحة» محتملة مع «الإخوان المسلمين»، حيث ردّ على إطلاق سراح بعض قيادات «الجماعة» أخيراً والحديث عن «عودة للمصالحة»، متسائلاً «أين الإخوان؟ القصة انتهت».

وأشار في حديثه مع رؤساء تحرير الصحف المصرية في قصر الاتحادية أمس، إلى أن «الدولة لن تدخل في مفاوضات مع الجماعة على أي مستوى لأن التنظيم بالنسبة لها انتهى وتحاكم قيادته أمام القضاء». من جهتها، نقلت صحيفة «الشروق» على موقعها قول الرئيس المصري إن «المصالحة ليست معي، أنا راجل بسيط ولا أزعل من أحد، المصالحة يجب أن تكون مع الشعب الذي يتألم كل يوم من قطع برج الكهرباء أو استهداف القطار أو تعطيل المواصلات، المصالحة تبدأ مع الشعب».
(الأخبار)

المعلمون الأردنيون يضربون مع بداية العام الدراسي

التزم 140 ألف مدرّس حكومي أردني بالإضراب للمطالبة بتحسين رواتبهم، وذلك في اليوم الأول من العام الدراسي في الأردن. وقالت نقابة المعلمين في بيان «كنا نودّ أن تكون رسالتنا اليوم تهنئة لكم ولأبنائكم في مطلع العام الدراسي، لكن التعنّت الحكومي والعناد الرسمي والعداء الواضح للمعلم والوطن حال بيننا وبين ذلك»، مضيفةً إن مطالب الأساتذة «مشروعة وعادلة، وهي أقل الحقوق للارتقاء بالمعلم ورسالته وأمنه وحمايته».
(أ ف ب)

«بوكو حرام» يعلن «الخلافة» في نيجيريا

أعلن زعيم جماعة «بوكو حرام» أبو بكر شيكاو، أمس، ضمّ مدينة في ولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا إلى «الخلافة الإسلامية»، وذلك عبر تسجيل فيديو قال فيه «الحمد لله الذي نصر إخواننا في بلدة غوزا وجعلها جزءاً من الخلافة الإسلامية». وفي شريط مصور سابق بث في 13 تموز، أعلن شيكاو دعمه لزعيم «داعش» أبو بكر البغدادي، غير أن شيكاو لم يشر إلى البغدادي في شريط أمس، ولم يوضح ما إذا كان ينضوي تحت «خلافة» البغدادي أو يعلن «خلافة» مستقلة في نيجيريا.
(أ ف ب)