تايلاند: السماح لرئيسة الوزراء السابقة بالسفر


أعلنت المجموعة العسكرية الحاكمة في تايلاند، أمس، أنها سمحت لرئيسة الوزراء السابقة ينغلاك شيناواترا بمغادرة البلاد، للمرة الأولى منذ الانقلاب الذي حدث في 22 أيار. وستتوجه ينغلاك إلى باريس الأسبوع المقبل لحضور عيد ميلاد شقيقها رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا الذي يقيم في الخارج منذ أن طرده انقلاب من السلطة في 2006.

وقالت المتحدثة باسم المجموعة الحاكمة وينثاي سوفاري إن المجلس الوطني للسلام والنظام وافق أول من أمس على طلب ينغلاك مغادرة الأراضي التايلاندية، «لأنها لم تعترض على عمل المجلس منذ الانقلاب». وأضافت «لقد لزمت الهدوء».
(أ ف ب)

كيري وهاغل يزوران الهند قريباً

يستعد وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان لزيارة الهند خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لتنشيط علاقة تراها واشنطن ضرورية لإحداث توازن في آسيا، في مواجهة نفوذ الصين المتنامي.
وقال مسؤولون أميركيون إن وزير الخارجية جون كيري سيمثل الولايات المتحدة في دورة سنوية للحوار الاستراتيجي مع الهند في 31 تموز، ويعقبه في زيارة نيودلهي وزير الدفاع تشاك هاغل أوائل آب.
وسيكون كيري وهاغل أرفع مسؤولين أميركيين يجريان محادثات مع الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، منذ انتخابه في أيار. ومن المتوقع أن يزور مودي الولايات المتحدة في أيلول.
(رويترز)

لاغارد: صندوق النقد مستعد للتعاون مع دول «بريكس»

قالت المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن طاقم عمل الصندوق مستعد للعمل مع فريق عمل دول مجموعة «بريكس»، المسؤول عن صندوق الاحتياطيات المالية الجديد، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين جميع أطراف شبكة الأمان الدولية، سعياً للحفاظ على الاستقرار المالي على مستوى العالم.
وأضافت أن صندوق النقد الدولي لديه علاقة قوية مع جميع الدول الأعضاء في «بريكس»، وهم أعضاء رئيسيون في الصندوق، مؤكدةً أننا «نتطلع إلى تقوية التعاون مستقبلاً» .
(الأناضول)