يونكر رئيساً للمفوضية الأوروبية


انتخب جان كلود يونكر، أمس، رئيساً للمفوضية الأوروبية من دون حماسة، رغم خطاب وعد فيه خصوصاً بخطة استثمار تزيد على 300 مليار يورو. وحصل يونكر الذي اختاره 26 رئيس دولة وحكومة في الاتحاد الاوروبي، من أصل 28، على 422 صوتاً مقابل 250 وامتناع 47 و10 بطاقات بيضاء.

وقال يونكر «علينا تبديد المخاوف والقلق وإحياء آمال المواطنين الأوروبيين» قبل أن يعلن عن خطة استثمار بـ300 مليار يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة لمكافحة البطالة. وأضاف أن «الشق الاجتماعي يجب أن يكون في صلب العمل الأوروبي»، ووعد بـ«مكافحة التهرب الضريبي».
(أ ف ب)

دول الـ«بريكس» نحو إنشاء مصرف يضمن استقلاليتها

افتتح قادة الدول الناشئة في مجموعة الـ«بريكس»، أمس، في البرازيل قمتهم السنوية السادسة وعلى جدول أعمالها هدف إنشاء بنك جديد للتنمية وصندوق للاحتياطات أمام التماسك الغربي. وسيحاول قادة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا المجتمعون في منتجع فورتاليزا السياحي التوافق على هندسة مالية جديدة، حيث سيعلن إنشاء هاتين المؤسستين الماليتين. ووعدت رئيسة البرازيل ديلما روسيف بوضع الحجر الاساس لـ«مصرف تنموي جديد» وبـ«اتفاق حول الاحتياطي النقدي»، وأنه«خلال هذه القمة سيتم إنشاء الاثنين». وكان مصدر قريب من المفاوضات أوضح في حديث إلى وكالة «رويترز» أن الصندوق المشترك للاستثمار في البنية التحتية سينشأ برأسمال مبدئي يبلغ حوالى 10 مليارات دولار.
(أ ف ب، رويترز)

كييف تطالب بعقوبات جديدة على موسكو

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية فاسيل زفاريتش، في مؤتمر صحافي، أن «تفاقم الوضع في دونباس والأدلة العديدة على تورط روسيا في أعمال المقاتلين تعطي المزيد من الأسباب للانتقال إلى «المرحلة 3» من العقوبات الأوروبية لمواجهة العدوان الروسي». والمسألة مدرجة على جدول أعمال المجلس الأوروبي الذي سيعقد الاربعاء في بروكسل.
(أ ف ب)