البحث عن الرواتب


أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني، مفيد الحساينة، أن حكومته اتخذت «إجراءات جدية» لإنهاء مشكلات الموظفين الناتجة من الانقسام. وقال الحساينة عبر «الفايسبوك» أمس: «الحكومة تبحث آليات إنهاء أزمة رواتب موظفي حكومة غزة السابقة»، معرباً عن أمله في حل أزمتهم قبل بداية شهر رمضان.

ويبلغ عدد موظفي حكومة «حماس» الذين لم يتقاضوا رواتب عن شهر أيار الماضي بعد استثنائهم من قائمة ديوان الموظفين الفلسطيني، ومقره رام الله، نحو 50 ألف موظف. وتبلغ فاتورة رواتبهم الشهرية نحو 40 مليون دولار، علماً أن عدد موظفي السلطة (حكومة الحمدالله السابقة) نحو 70 ألفاً.
(الأخبار)

«حماس» تحثّ على «ميثاق روما»

طالبت كتلة التغيير والإصلاح في المجلس التشريعي التابعة لحركة «حماس»، السلطة الفلسطينية، بالمسارعة في التوقيع على «ميثاق روما» المنضوي تحت إطار محكمة الجنايات الدولية، وذلك لـ«محاكمة قادة إسرائيل بصفتهم مجرمي حرب بسبب انتهاكهم الحقوق الإنسانية للفلسطينيين واعتقالهم النواب في الضفة المحتلة». وقدّر رئيس «التغيير والإصلاح» محمد الغول، أن «اعتقال رئيس المجلس عزيز دويك ونوابه يأتي للتعكير على مسار المصالحة والتأثير في المعادلة السياسية الداخلية، مطالباً السلطة بوقف التنسيق الأمني مع السلطات الإسرائيلية.
(الأناضول)

الفلسطينيون يواسون الجزائر

مع أن فريق الجزائر خسر لعبته أمس أمام بلجيكا ضمن مونديال العالم، أصر الفلسطينيون على إكمال تشجيعهم الفريق العربي المحبب لديهم عبر «الفايسبوك» ورفع أعلام الجزائر في قطاع غزة والضفة المحتلة. رغم التصعيد الإسرائيلي الكبير في غزة والضفة عبر القصف الليلي وحملات الاعتقال، فقد تابع الفلسطينيون عبر الشاشات المباراة التي سجلت فيها الجزائر هدفاً واحداً. كذلك عبروا عن مساندتهم الجزائر، لا لأنه الفريق العربي الوحيد في المونديال، بل لما بين الشعبين من علاقة تاريخية تربطهما في النضال ضد الاحتلال والاستعمار.
(الأخبار)


الصين وبريطانيا توقّعان اتفاقات بـ17 مليار يورو

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس، توقيع عقود تجارية بأكثر من 14 مليار جنيه استرليني (أكثر من 17 مليار يورو)، أثناء زيارة رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ للندن. وغالبية هذا المبلغ تتمثل في العقد الذي أعلنه المدير العام لمجموعة بريتيش بتروليوم (بي بي)، بوب دادلي، ويشمل تزويد المجموعة النفطية البريطانية الشركة الصينية الوطنية النفطية «كنوك»، بالغاز الطبيعي المسال بقيمة 20 مليار دولار على مدى 20 سنة. كذلك وقّعت رولز رويس، اتفاقات شراكة في المجال النووي المدني، ووقّعت مجموعة بورصة لندن عقوداً مع مصارف صينية.

(أ ف ب)

بيونغ يانغ تطور صواريخ كروز

كشف شريط دعائي نشرته كوريا الشمالية، عن أن بيونغ يانغ نجحت في تطوير صاروخ كروز قصير المدى موجه بجهاز كمبيوتر. ويعتقد الخبراء أن الصاروخ الجديد يشبه صاروخ KH-35 الروسي الذي دخل الخدمة عام 2003. يذكر أن صواريخ كروز هي صواريخ قصيرة المدة توجهها أجهزة كمبيوتر مثبتة فيها، وتُستخدم لضرب أهداف معينة بدقة. وإلى الآن تتكون معظم ترسانة كوريا الشمالية الصاروخية، من صواريخ كبيرة الحجم وبعيدة المدى.
(الأخبار)

واشنطن تقبض على مفجّر سفارتها في بنغازي

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أمس، القبض على «أحد الضالعين الرئيسيين» في حادث الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي عام 2012، الذي أدى إلى مقتل سفيرها السابق في ليبيا كريستوفر ستيفنز.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي، في بيان أمس، إن «الجيش الأميركي، بالتعاون مع موظفين أمنيين، تمكنوا يوم الأحد الماضي من القبض على أحمد أبو ختالة، (ليبي) أحد المتهمين الرئيسيين في الهجوم على أبنية تابعة للولايات المتحدة في مدينة بنغازي بليبيا في أيلول 2012».
وأضاف البيان، أن الولايات المتحدة تُبقي على أبو ختالة في «موقع آمن خارج ليبيا (لم يحدده)».
(الأناضول)