تونس: «النهضة» مع اختيار رئيس توافقي
دعت، أمس، حركة «النهضة» التونسية إلى حوار «واسع وعميق» للاتفاق على شخصيّة وطنيّة «توافقية» في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأكد مجلس شورى الحركة في بيان بعد عقد دورته الثانية، ضرورة الإسراع بتحديد تاريخ نهائي للانتخابات التشريعيّة والرئاسيّة في أقرب وقت، مقدراً أن المجلس «يقدّر الوقت الذي تحتاجه الانتخابات الرئاسيّة إلى فتح حوار واسع وعميق حولها بين مختلف الفاعلين السياسيّين والاجتماعيين بهدف الوصول إلى أوسع توافق ممكن حول شخصيّة وطنيّة تواصل العمل من أجل تحقيق أهداف الثورة وترسيخ البناء الديموقراطي».

(الأناضول)

الكولمبيون يجددون لرئيسهم

فاز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس أمس بالانتخابات الرئاسية بحصوله على 51% من أصوات الناخبين، مقابل 45% حصدها منافسه اليميني أوسكار أفان زولاجا.
ومن المقرر أن تجري مراسم تنصيب سانتوس (62 عاماً) في شهر آب المقبل. وشكر سانتوس، في خطاب ألقاه أمام أنصاره عقب إعلان فوزه، الشعب الكولومبي ووعد بالتوصل إلى «سلام عادل» ليس فيه «تهرب من العقاب»، وقال: «نحن مقبلون على لحظات صعبة كي نضمن أن لا يكون السلام عادلاً فحسب، بل دائماً».
(الأناضول)

القوى النووية مصرّة على تحديث ترساناتها

أكد معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام في تقريره السنوي الصادر، أمس، أن الدول التي تملك أسلحة نووية تعمل على تحديث ترساناتها وتبدو عازمة على الاحتفاظ بأعداد كبيرة من هذه الأسلحة في المستقبل. وأكد التقرير أنه بعد مرور خمس سنوات على طرح الرئيس الأميركي باراك أوباما رؤيته لـ«عالم بلا أسلحة نووية»، أكدت النتائج التي توصَّل إليها المعهد أن هذا الهدف ما زال بعيد المنال. وذكر المعهد أن وتيرة الانخفاض في عدد الأسلحة النووية تتباطأ مقارنة بما كانت عليه قبل عشر سنوات.
(رويترز)