السودان: الصادق المهدي إلى المحاكمة


أحالت نيابة أمن الدولة في السودان، أمس، زعيم حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي إلى المحاكمة بعد انتهاء التحقيقات معه بشأن البلاغ الجنائي الذي قيده ضده جهاز المخابرات. وقال المتحدث باسم هيئة الدفاع كمال الجزولي لوكالة «الأناضول» إن «النيابة حولت القضية إلى المحكمة التي ستدرس القضية أولاً، ومن ثم إخطارنا بمواعيد الجلسة الأولى». ويواجه المهدي، الذي اعتقل الشهر الماضي، تهماً تتعلق بـ«تقويض النظام الدستوري وإثارة التذمر وسط القوات النظامية وإهانة سمعتها» والتي تصل عقوبتها الى حد الإعدام.
(الأناضول)

حركات شمال مالي تتحاور في الجزائر

أعلنت الجزائر، أمس، انطلاق مشاورات بين الحركات الرئيسية التي تمثّل المتمردين الطوارق في شمال مالي على أراضيها؛ تحضيراً لإطلاق حوار شامل لإيجاد حل نهائي حول النزاع مع حكومة باماكو. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن مصدر وصفته بـ«الموثوق» قوله: «تستقبل الجزائر ابتداء من اليوم (أمس) حركات شمال مالي لإجراء مشاورات تمهيدية موسعة في إطار جهود المجتمع الدولي والبلدان المجاورة لمالي بهدف إيجاد حل نهائي لمشكلة شمال مالي». وحسب المصدر، «فإن القادة الرئيسيين لحركات شمال مالي المعنية سيشاركون في هذه المشاورات، ما يعكس الإرادة في مواصلة حركية التهدئة التي تمت مباشرتها في إطار وقف إطلاق النار يوم 23 أيار الماضي في المنطقة، وأيضاً تعجيل التحضير لحوار شامل ما بين الماليين».
(أ ف ب)

الكويت: ترحيل مغرّد أهان الأمير

حكمت محكمة الاستئناف الكويتية، أمس، بالسجن خمس سنوات والترحيل بحق مغرد أُدين بإهانة أمير البلاد عبر موقع «تويتر»، بحسب ما أفاد مصدر قضائي. والمتهم، عبد الله فيروز عبد الله عبد الكريم (30 عاماً) يعدّ مؤهلاً للحصول على الجنسية الكويتية، إلا أنه لم يحصل على بطاقة هوية، وبالتالي يعامل معاملة الأجنبي حسب القانون الكويتي الذي ينص على «ترحيل أي أجنبي يدان بجريمة».
(أ ف ب)