شكل «منتدى التعاون الصيني العربي السادس» الذي بدأت أعماله في العاصمة الصينية بكين، أمس، فرصة للرئيس الصيني شينغ جين بينغ ليشدّد من خلالها على ضرورة تعزيز العلاقات العربية الصينية، في سبيل إعادة إحياء طريق الحرير البري والبحري، الذي وصفه بـ«عصب العلاقات» الصينية العربية.
ويشارك في المنتدى عدد من وزراء الخارجية العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، وما يقرب من 200 مسؤول عربي وصيني.
ورحب الرئيس الصيني، في افتتاح المنتدى، بـ«الأصدقاء القدامى». وأكد، في كلمة أمام المشاركين، أن طريق الحرير القديم كان فاتحة التبادل والتواصل بين الصين والعالم العربي، معتبراً في هذا الإطار أن الطريق الجديد يتطلب تعاوناً في بنائه، كشركاء طبيعيين.
وأوضح شينغ جين بينغ أنه يجب تسريع وتيرة التشاور والجهود لتنفيذ كافة المشاريع، بما في ذلك منطقة التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي وصندوق الاستثمار الصيني الإماراتي المشترك ومشاركة الدول العربية في بناء «البنك الآسيوي» لاستثمار البنية التحتية وغيرها. كذلك رأى أن إعادة إحياء طريق الحرير يتمثل في ضرورة اتخاذ التعاون في مجال الطاقة كقاعدة أساسية وإقامة علاقات التعاون الاستراتيجي الصينية العربية في هذا المجال. ورأى أن «الشرق الأوسط حالياً يمر بتغيرات وتعديلات كبيرة وغير مسبوقة»، مع سعي الدول العربية لاستكشاف طرق التغيير والإصلاح بإرادتها المستقلة.
واتخذت القضية الفلسطينية حيّزاً مهماً في كلمة الرئيس الصيني الذي جدد دعم بلاده إقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كذلك أعلن مساعدة إضافية قيمتها 60 مليون يوان لدولة فلسطين. وأشار إلى أن الصين «تدعم إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط وترفض أي محاولة تهدف إلى تغيير الخارطة السياسية في الشرق الأوسط». وفي الإطار ذاته، رحّب وزير الخارجية الصيني وانغ يي من جهته بـ«تأليف حكومة التوافق الوطني الفلسطيني»، ودعا كل الأطراف، وخصوصاً الإسرائيليين، إلى إجراءات إيجابية لمعاودة مفاوضات السلام.
من جهته، تحدّث الأمين العام للجامعة العربية عن الإسهامات الكبيرة لطريق الحرير القديم، التي أثرت الحضارة الإنسانية على مدى قرون عدة. وتمنى في هذا الصدد أن يُشكل إحياء طريق الحرير جسراً تنموياً في عالمنا المعاصر يسهم في تلبية طموحات الشعبين العربي والصيني في تحقيق الرفاهية والتنمية والسلام والاستقرار.
(الأخبار)