بوتين يزور الصين هذا الشهر
يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الصورة) بزيارة رسمية للصين في العشرين من الشهر الجاري تستمر ليومين، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بكين، بما في ذلك مجال الطاقة.
وذكر الكرملين، في بيان أوردته وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية، أنه ستناقش مجموعة من القضايا الثنائية، اضافة إلى صياغة عدد من الوثائق المهمة في قطاعات التجارة والاقتصاد والطاقة.

وأضاف بيان الكرملين «نأمل أن تشكل الزيارة خطوة جديدة لشراكتنا الشاملة وتعاوننا الاستراتيجي».
ومن المقرر أن يشارك بوتين في القمة الرابعة لمنتدى بناء الثقة والعمل المشترك في آسيا الذي سيعقد في مدينة شنغهاي الصينية، حيث سيجري «سلسلة من اللقاءات الثنائية».
(أ ف ب)

كيري: تصرف الصين مع فيتنام «مستفز»

انتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري قيام الصين بوضع منصة نفطية وإرسال عدة سفن في المياه المتنازع عليها مع فيتنام، واصفاً ذلك «بالعمل الاستفزازي». وأعرب كيري في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني، وانغ يي، عن «قلق» الولايات المتحدة «الشديد».
بدورها، أوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جنيفر بساكي أن كيري «طلب من الطرفين خفض التوتر ودعاهما إلى ضمان الأمن لسفنهما في البحر ومحاولة تسوية الخلاف بالطرق السلمية مع احترام القانون الدولي».
(أ ف ب)

واشنطن: وجودنا في أفغانستان سيبقى مهماً

أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان وباكستان جيمس دوبينز، أمس، أن الوجود العسكري للولايات المتحدة وحلفائها في أفغانستان سيبقى «مهماً». وأضاف دوبينز خلال لقائه صحافيين في طوكيو: «أعتقد أننا وحلفاءنا سنكون جاهزين للاستمرار في بعثة استشارية، سيكون العدد أقل بكثير من اليوم، لكنه سيبقى مهماً في ما يتعلق بالقدرة علي مواصلة تحسين القوات الأمنية الأفغانية». كما أشار إلى أن الإدارة الأميركية «تواصل دراسة» تفاصيل خطة الانسحاب من أفغانستان.
(الأخبار، أ ف ب)