تايلاند: المحكمة الدستورية تقيل رئيسة الوزراء


أقالت المحكمة الدستورية أمس رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلاك شيناوترا (الصورة)، لإدانتها باستغلال السلطة، واستُبدلت على الفور بوزير التجارة، في هذا البلد الذي ما زال يواجه أزمة سياسية حادة. وقال رئيس المحكمة شارون انتاشان، خلال تلاوته الحكم، الذي بثت وقائعه على التلفزيون مباشرة، إن ينغلاك التي تواجه حركة احتجاج شعبي تطالب باستقالتها منذ ستة أشهر، «لم يعد بإمكانها البقاء في منصبها كرئيسة وزراء تصريف أعمال».

وسارع الوزراء الباقون الذين منعوا حصول فراغ كان قرار المحكمة يحمل على التخوف منه، إلى الإعلان عن تعيين رئيس انتقالي للوزراء هو نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة نيواتومرونغ بونسونغبايسان.
( أ ف ب)

سلفاكير يوافق على مقابلة ريك مشار

قال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان مايكل مكوي، إن الرئيس سلفاكير ميارديت وافق على الاجتماع بريك مشار، الذي يقود نزاعاً مسلحاً ضده، في لقاء مباشر في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وأضاف مكوي أمس، أن موافقة الرئيس سلفاكير على لقاء مشار جاءت بناءً على طلب من الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا «إيغاد»، والشركاء الآخرين في مفاوضات أديس أبابا. وعدّ حضور سلفاكير إلى أديس أبابا ولقاء مشار «التزاماً منه بالسلام»، لافتا إلى أن الهدف من هذا اللقاء، الذي لم يحدد موعده، هو «معالجة القضايا والوضع الراهن ودعم التفاوض».
(الأناضول)

نيجيريا: بوكو حرام تقتل 125 شخصاً

قالت الشرطة النيجيرية أمس إن عدد القتلى في هجوم شنه متشددون إسلاميون على بلدة في شمال شرق نيجيريا ارتفع إلى 125 قتيلاً على الأقل. وكان عشرات من المسلحين من جماعة بوكو حرام قد طوقوا البلدة في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين، حيث كانت سوق البلدة مزدحمة وأمطروها برصاص الأسلحة الآلية. وخطفت بوكو حرام المرتبطة بتنظيم القاعدة تلميذات من المنطقة نفسها الأسبوع الماضي.
(رويترز)