أعلن رئيس الحكومة الصيني لي كي تشيانغ، أمس، تبرع بلاده بـ 350 مليون ين صيني (56 مليون دولار)، لبناء مركز متكامل للخدمات في الاتحاد الأفريقي، وذلك في إطار جولة على القارة السوداء، حيث قررت بكين زيادة استثماراتها إلى مئة مليار دولار، تعكس عزم التنين على التمدد عبر العالم... اقتصادياً.
وأضاف تشيانغ، خلال كلمة ألقاها في مقر الاتحاد الأفريقي الذي بنته بكين في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، إن الصين تسعى إلى زيادة استثماراتها المباشرة في القارة إلى مئة مليار دولار بحلول نهاية العقد الحالي، واصفاً أفريقيا بـ«السوق الناشئة المهمة على الصعيد العالمي».
كما أشاد تشيانغ بالنمو الاقتصادي في أفريقيا وبعلاقة الصداقة «الصلبة» بين بكين والقارة السمراء، وتعهد بمضاعفة التبادل التجاري بين الطرفين ليصل إلى 400 مليار دولار (290 مليار يورو) بحلول 2020.
كذلك، ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن تشيانغ كشف النقاب عن مساعدات إضافية لأفريقيا تبلغ 12 مليار دولار على الأقل وعرض تبادل التكنولوجيا المتقدمة مع القارة للمساعدة في تطوير السكك الحديدية للقطارات الفائقة السرعة.
وأضافت شينخوا إن الصين ستزيد خطوط الائتمان لأفريقيا بمقدار عشرة مليارات دولار وستمد صندوق التنمية الصيني الأفريقي بملياري دولار لتصل قميته الإجمالية إلى خمسة مليارات دولار. ولم تكشف الوكالة عن تفاصيل بخصوص الإطار الزمني للمساعدات. وأشارت الوكالة إلى أن رئيس الوزراء «يحلم بربط جميع العواصم الأفريقية بخطوط القطارات الفائقة السرعة لتعزيز التواصل والتنمية في جميع أنحاء أفريقيا».
وقال إن بلاده مستعدة للعمل مع أفريقيا «لتحقيق هذا الحلم» في ضوء ما تتمتع به الصين من تقنيات متقدمة في هذا المجال.
ورداً على الانتقادات التي تتهم الصين باستغلال أفريقيا، أكد تشيانغ أن بكين تريد علاقة «متساوية» مع هذه القارة.
بدوره، أشاد رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس الحكومة الإثيوبية هايلي مريم ديسالين بـ«التفاعل السياسي النشط» بين القارة الأفريقية والصين، مشيراً إلى أن التجارة ساهمت في تعزيز «التقارب بين شعبينا». وأضاف إن «التبادل التجاري بين أفريقيا والصين وصل إلى رقم قياسي ليتخطى 200 مليار دولار، ما ساهم في تعزيز موقع الصين كأكبر شريك تجاري لأفريقيا».
وتهدف زيارة لي كي تشيانغ لمقر الاتحاد الأفريقي إلى تعميق علاقة التعاون الأفريقي الصيني وتقوية روابط الشراكة الصينية _ الأفريقية الاستراتيجية. إضافة إلى توسيع وتعميق علاقات التعاون بين الطرفين.
يذكر أن رئيس الوزراء الصيني بدأ الأحد جولة أفريقية تشمل إثيوبيا ونيجيريا وأنغولا وكينيا بهدف تعزيز الصداقة التاريخية والتعاون المشترك بين الصين وأفريقيا، وتوطيد التضامن والتآزر وتدعيم التنمية المشتركة.
(أ ف ب، رويترز، الأناضول)